TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ما هو حجم استثمارات ومستهدفات "موانئ دبي" بالسعودية؟.. مسؤول يجيب

ما هو حجم استثمارات ومستهدفات "موانئ دبي" بالسعودية؟.. مسؤول يجيب
مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد" ـ أرشيفية

أكدت تركيزها بالسعودية على توسيع ميناء جدة.. والمملكة تتمتع بكل المقومات لتصبح قوة لوجستية عالمية

مباشر- محمود جمال: أكد المدير التنفيذي والمدير العام لمؤسسة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد"– دول مجلس التعاون الخليجي، أن المجموعة ملتزمة بدعم التحول الاقتصادي الهائل بالمملكة وأهداف رؤية 2030، مشيرًا إلى أن لديها برنامج استثماري ضخم يتمحور حول تطوير ميناء جدة الإسلامي. 

وأوضح عبداللّه بن دميثان في تصريحات خاصة لـ"معلومات مباشر"، أن المجموعة ينصب تركيزها بالمملكة على توسيع وتشغيل وإدارة محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة الإسلامي ومن ثم بناء مجمع لوجستي متطور.

وأشار بن دميثان، إلى أن "دي بي ورلد" استثمرت بكثافة بالسعودية، مما يدل على ثقتها الكاملة بإمكانات النمو بالمملكة، لافتًا إلى أن استثماراتها  تجاوزت  في تحديث محطة الحاويات الجنوبية نحو 800 مليون دولار، موضحًا أن المجمع اللوجستي الجديد بالمحطة ذاتها يمثل استثمارًا إضافيًا بأكثر من 133 مليون دولار.

وأوضح أن هذه المبادرات والمشاريع ستعمل على تعزيز القدرات التجارية للمملكة بشكل كبير وتعزيز مكانتها كمركز لوجستي وتجاري إقليميًا وعالميًا وإطلاق قيمة طويلة الأجل.

وعن رؤيته لقطاع الموانئ بالسعودية في ظل التوترات الحالية بالمنطقة، أشار إلى أن المملكة تتمتع بموقعها الاستراتيجي ومبادراتها التنموية الطموحة وتركيزها على تحديث الخدمات اللوجستية، كما أنها تتمتع بكل المقومات لتصبح قوة لوجستية عالمية.

وأكد عبداللّه بن دميثان أن "دي بي ورلد" تؤمن بأهمية التعاون في قطاع الخدمات اللوجستية، وترى أن تطوير مراكز تجارية متعددة بالمنطقة يُعد منجزاً وله أثرًا إيجابيًا ملفتًا حيث يوفر سعة أكبر وفوائد أكثر لحركة التجارة العالمية.

يشار إلى أنه في أبريل 2020، كانت موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد" قد أبرمت اتفاقية عقد امتياز مع الهيئة العامة للموانئ "موانئ" لمواصلة تشغيل وإدارة محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة الإسلامي مدته ثلاثين عامًا. ملتزمًا باستثمارات إجمالية تقدر بنحو 2.94 مليار درهم (حوالي 800 مليون دولار) لتوسيع وتحديث محطة الحاويات. 

وسيجري المشروع الجديد على أربع مراحل ومن المقرر اكتماله بحلول عام 2024.

وستتمكن محطة الحاويات في ميناء جدة الإسلامي عند اكتمال مشروع التحديث من مضاعفة الحجم الحالي لمناولة الحاويات من 2.5 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً إلى 4 ملايين حاوية نمطية قياس 20 قدمًا، ما سيخدم في ترسيخ مكانة ميناء جدة الإسلامي كمركز تجاري ولوجستي رئيسي على البحر الأحمر.

وموانئ دبي العالمية المملوكة لحكومة دبي هي أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم، وتشغل بالفعل ميناء جدة الإسلامي حيث ستقع المنطقة اللوجستية. وبحسب موقع ميناء جدة الإسلامي، فإن الميناء يمكنه تداول 2.4 مليون حاوية شحن كل عام وهو وجهة التصدير الرئيسية للمملكة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"دي بي ورلد" تضيف 3 ملايين حاوية نمطية إلى طاقتها الاستيعابية بنهاية 2023