TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشركات الصغيرة بالإمارات إلى عتبة المليون بحلول 2030.. كيف سيتم؟

الشركات الصغيرة بالإمارات إلى عتبة المليون بحلول 2030.. كيف سيتم؟
أبوظبي

مباشر - دبي: تستهدف دولة الإمارات احتضان مليون شركة صغيرة ومتوسطة بحلول عام 2030 وذلك بعد وصول أعدادها 557 ألف شركة  بالعام الماضي، بحسب بيانات حكومية.

ووفقاً لوزارة الاقتصاد، فإن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل ما يزيد على 94% من إجمالي عدد الشركات العاملة بالإمارات موزعة بنسبة 73% في قطاع تجارة الجملة والتجزئة، 16% في قطاع الخدمات، و11% في قطاع الصناعة.

وذكرت دراسة حديثة أجرتها شركة "مينت" الشرق الأوسط، العاملة بمجال التكنولوجيا المالية الرقمية، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تساهم بنسبة 63.5 بالمائة في إجمالي الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالإمارات.

لتحقيق الهدف ووصول تلك الشركات الى عدد مليون شركة فإن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تتلقى تشجيع دائم من الحكومة نظرًا لأهميتها في التنويع الاقتصادي وتسريع وتيرة النشاط التجاري والصناعي، وفي تنمية وبناء الموارد البشرية الوطنية.

وتقوم الحكومة بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من عدة جهات تشمل: البرنامج الوطني للشركات الصغيرة والمتوسطة، ومجلس الإمارات للشركات الصغيرة والمتوسطة، ومشروع 300 مليار، والاستراتيجية الصناعية لدولة الإمارات، وصندوق خليفة، ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وتفصيلاً، ففي إمارة أبوظبي فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة تشكل نحو 98 % من الشركات توظف أكثر من 46 % من القوى العاملة، وتسهم بأكثر من 42.8 % من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للعاصمة الإماراتية.

وفي دبي وحدها على سبيل المثال كما تؤكد البوابة الرسمية لدولة الإمارات، تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة ما يقرب من 95% المئة من جميع الشركات، وتستخدم 42% من القوة العاملة، وتسهم بحوالي 40% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي.

وعالميًا، تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة نحو 90 % من جميع الشركات، وتسهم بنحو 50 % من التوظيف، وتمثل نحو 50 إلى 60 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وترصد تقارير الغرف التجارية بالإمارات التوسع الملحوظ في عدد الشركات الصغيرة بدولة الإمارات، حيث يتراوح معدل الزيادة بين 5 و7% سنوياً، كما تستحوذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة على نسبة أكثر من 97% من إجمالي التراخيص الجديدة سنوياً.

ووفقًا لتقرير صدر مؤخراً من شركة الاستشارات العالمية "إرنست آند يونغ"، فإن 62% من الشركات الصغيرة والمتوسطة بحاجة إلى ائتمان أسرع، و72% مهتمة بالحصول على خدمات استشارية موثوقة، و75% ترغب في تحول رقمي سريع، والتفوق في الخدمات الأساسيات.

وكانت الإمارات احتلت المرتبة الأولى عالميا في تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لعام 2022-2023، لتبرز كمركز عالمي في استقطاب الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات

7 مليارات درهم مكاسب سوقية لأسهم أبوظبي بختام تعاملات الخميس

أرباح "دبي للاستثمار" تتراجع 64% بالربع الأول 2024