TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يفشل في الحفاظ على مكاسبه و"إعمار" يتنفس الصعداء

"دبي" يفشل في الحفاظ على مكاسبه و"إعمار" يتنفس الصعداء
إعمار
EMAAR
2.46% 8.73 0.21

كتب ـ ثابت شحاتة

أغلق سوق دبي المالي أولى جلسات الأسبوع باللون الأحمر، بضغط من الأداء السلبي لقطاع البنوك، متجاهلا التحول الإيجابي بأداء القطاع العقاري بقيادة إعمار.

وجاء إغلاق المؤشر العام للسوق بالأحمر، بخسائر طفيفة لم تتجاوز 0.02% فاقدا 0.96 نقطة من قيمته، هبط بها إلى مستوى 4170.2 نقطة، ليواصل إغلاقه السلبي للجلسة الرابعة على التوالي.

وكان سوق دبي قد تحول إلى المنطقة الخضراء، في منتصف الجلسة، بعد انتقال سهم إعمار للأداء الإيجابي، ليصعد المؤشر العام 0.22% وصل بها إلى مستوى 4180.2 نقطة.

وقال وضاح الطه، المحلل الاقتصادي بأسواق الإمارات، في تعليقه على أداء سوق دبي خلال جلسة الأحد، إن حالة الترقب والقلق لا تزال تسيطر على أداء السوق رغم اقترابنا من نهاية العام.

وأضاف الطه في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف أن مؤشر سوق دبي قد فشل في الحفاظ على تواجده بالمنطقة الخضراء، وهذا الأمر قد تكرر أكثر من مرة، وهو ما يعطي مؤشرا إلى أنه لا يزال يميل إلى الأداء السلبي.

وجاءت الخسائر الطفيفة لسوق دبي عند الإغلاق مصحوبة بتدني ملحوظ بحركة التداول، مقارنة بجلسة الخميس الماضي، لتتراجع قيم التداول إلى 393 مليون درهم مقابل 1.2 مليار درهم بجلسة الخميس.

وعن تدني السيولة، قال وضاح الطه، إن المستويات المتدنية للسيولة التي رأيناها اليوم، ما هي إلا ترجمة حقيقة لحالة التردد والخوف التي تسيطر على المتداولين، في ظل عدم وضوح الرؤية.

وأنهى قطاع البنوك جلسة الأحد متراجعا 0.25% متأثرا بخسائر بنك المشرق ومصرف عجمان التي بلغت 3.2% و2.95% على الترتيب، في حين أغلق دبي الإسلامي مرتفعا 0.42%.

وتصدر القطاعات الخاسرة بنهاية التعاملات، قطاع الخدمات بتراجع نسبته 5.93% في ظل هبوط سهم تبريد إلى مستوى 1.270 درهم، متراجعا بنفس النسبة تصدر بها خسائر الأسهم المحلية.

أما قطاع العقارات فقد أغلق مرتفعا بنسبة 0.23% مدعوما بمكاسب إعمار التي بلغت 1.36% صعد بها إلى مستوى 8.950 درهم، في حين أغلق أرابتك دون تغيير.

وتصدر قطاع السلع القطاعات الرابحة بنهاية تعاملات الأحد، مغلقا على ارتفاع نسبته 1.5%، مدعوما بمكاسب سهم ماركة التي بلغت 1.56% صعد بها إلى مستوى 1.300 درهم.

أما عن أعلى المكاسب على مستوى الأسهم، فكانت لسهم أمان، الذي أنهى التعاملات مرتفعا 1.8% ليغلق عند مستوى 0.738 درهم من خلال صفقة واحدة بـ 13 ألف سهم.

أما عن توقعاته لأداء السوق بجلسة الغد، فقال الطه، في حديثه لـ "مباشر" إن حركة المؤشر العام لسوق دبي لا تزال "هشة"، بالإضافة إلى مستويات السيولة غير "المطمئنة" على حد قوله، ولذلك ينصح بـ "التريث حتى اتضاح الصورة بشكل قاطع".

الصورة من: رويترز - أريبيان آي