TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون..توقعات بارتفاع السوق السعودي وسط توجه الأنظار لإدراج أرامكو بـ"إم.إس.سي.آي"

محللون..توقعات بارتفاع السوق السعودي وسط توجه الأنظار لإدراج أرامكو بـ"إم.إس.سي.آي"
أحد المتعاملين يتابع تداولات سوق الأسهم السعودية

من: بدور الراعي

الرياض- مباشر: توقع محللون بأسواق المال أن يواصل السوق السعودي حركته الصاعدة خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ترقبا لإضافة سهم أرامكو السعودية لمؤشر السوق الرئيسي "تاسي" إدراجه ضمن مؤشر "MSCI" للأسواق الناشئة.

وتوقع المحلل بأسواق المال محمد الميموني أن يستمر السوق السعودي في تحقيق المكاسب خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، في ظل ترقب إضافة سهم أرامكو السعودية إلى المؤشر الرئيسي للسوق وبدء ظهور تأثيره بشكل فاعل على  السوق وعلى قطاع الطاقة.

وأضاف الميموني لـ مباشر أنه من المتوقع أن يستمر السهم في الصعود وسط عمليات شراء قوية من قبل الصناديق الاستثمارية لزيادة حصتها في أرامكو وذلك لاقتناص الفرص في شراء السهم عند هذه المستويات.

وتمدد السوق المالية السعودية "تداول"، اليوم الثلاثاء، 17 ديسمبر/ كانون الأول، فترتي مزاد الإغلاق والتداول على سعر الإغلاق، تمهيدا لبدء انضمام أرامكو السعودية إلى مؤشر "MSCI" للأسواق الناشئة. 

وأعلنت "إم إس سي آي"، في وقت سابق إدراج "أرامكو" في مؤشراتها في مرحلة واحدة اعتبارًا من إغلاق 17 ديسمبر 2019 والذي سيكون نافذا يوم 18 ديسمبر 2019.

ومن جانبه توقع أستاذ المحاسبة بجامعة الطائف، سالم باعجاجة لـ مباشر أن يستمر السوق السعودي في الارتفاع خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، وسط العديد من المحفزات أبرزها اقتراب نهاية العام وقرب نهاية الاعلان عن نتائج الشركات لعام 2019 والتي من المتوقع أن تكون ايجابية خاصة على قطاع البنوك.

وأكد باعجاجه انه من المتوقع أن يكون هناك تأثير جيد وتدريجي لسهم أرامكو على السوق السعودي، مما سيرفع القيمة السوقية  مع تطبيق ادراجه للمؤشرات الناشئة مع نهاية جلسة اليوم والتي من المتوقع أن تجذب مزيدا من سيولة الصناديق الاستثمارية بالعالم. 

و أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تعاملات جلسة أمس الإثنين على ارتفاع، ليواصل مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي، ويقفز لأعلى مستوى له في نحو 4 أشهر، مرتفعا بنسبة 1.11 بالمائة عند  مستوى 8138.99 نقطة وهو أعلى مستوى للمؤشر منذ 22 أغسطس/ آب الماضي.

ومن جهته توقع عضو جمعية الاقتصاد السعودي، سعد آل ثقفان لـ "مباشر": أن يواصل السوق السعودي الارتفاع خلال تعاملات الثلاثاء مع ترقب إدراج أرامكو ضمن مؤشر MSCI مع نهاية جلسة اليوم الثلاثاء 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، على أن يتم التفعيل في الجلسة التالية.

وأضاف آل ثقفان أن هذا الانضمام سوف يزيد من نسبة السوق السعودي في مؤشر MSCI من 2.8 بالمائة إلى 3.3 بالمائة، مما سيؤدي إلى مزيد من السيولة والعمق في السوق السعودية وجذب شركات عالمية بالإدراج فيه.

وتوقع آل ثقفان ارتفاع سعر النفط بالفترة المقبل؛ وهو ما يدعم سهم أرامكو السعودية، ويرفع القيمة السوقية للأسهم الحرة للسهم.

ترشيحات:

اليوم.."تداول" تمدد مزاد الإغلاق تمهيداً لانضمام "أرامكو" لمؤشر "إم.إس.سي.ىي"

أرامكو تقفز بسيولة السوق السعودي 399% في أسبوع

القيمة السوقية للسوق السعودي تتضاعف 5 مرات بعد إدراج "أرامكو"

تحليل.. إدراج سهم أرامكو قوة دفع للسوق السعودي

أرامكو السعودية تزيح أبل من صدارة أكبر الشركات المدرجة عالمياً

إنفوجرافيك.. معدل البطالة ومتوسطات الأجور في السعودية بالربع الثالث

أعداد العمالة المنزلية بالسعودية تقفز 36% بالربع الثالث

تفاصيل متوسطات رواتب السعوديين والوافدين بالربع الثالث