TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح البنك العربي النصفية تتراجع 66.4% مسجلة 152.1 مليون دولار

أرباح البنك العربي النصفية تتراجع 66.4% مسجلة 152.1 مليون دولار
البنك العربي ـ أرشيفية

مباشر: تراجعت الأرباح الصافية لمجموعة البنك العربي بعد الضرائب والمخصصات عن النصف الأول من عام 2020، بنسبة 66.4 بالمائة على أساس سنوي.

وقال البنك في بيان اليوم السبت، إن الأرباح الصافية المسجلة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 152.1 مليون دولار، مقارنة مع 453.2 مليون دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضاف البنك، أن مجموعة البنك العربي تأثرت سلبياً خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالي نتيجة المخصصات الإضافية التي قام البنك بأخذها بسبب التراجع الاقتصادي الذي تشهده المنطقة والعالم، والتوقعات المستقبلية السلبية لنمو الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى انخفاض الإيرادات من الفوائد والعمولات نظراً لتفشي فيروس كورونا وانخفاض أسعار الفوائد وتراجع أسعار النفط.

وأشار البنك الى أن ودائع العملاء نمت بنسبة 5 بالمائة لتصل إلى 35.9 مليار دولار مقارنة بـ34.1 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي، في حين بلغت التسهيلات الائتمانية 26.7 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بـ26.2 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو بلغت 2 بالمائة.

وأوضح البنك أنه حافظ على قاعدة رأسمالية متينة حيث بلغ إجمالي حقوق الملكية 9.2 مليار دولار، وبلغت نسبة كفاية رأس المال 16.8 بالمائة في نهاية النصف الأول من العام الحالي، بالإضافة إلى احتفاظ البنك بنسب سيولة مريحة حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 74.4 بالمائة، بينما فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100 بالمئة.

وقال رئيس مجلس الإدارة صبيح المصري "إن الاقتصاد العالمي ونتيجة لتفشي فيروس كورونا يواجه العديد من الصعوبات ويشهد تراجعاً غير مسبوق بمستويات الاداء بمختلف القطاعات، ما أثر سلباً على أداء القطاع البنكي في جميع دول العالم".

وأشار إلى أن سعر سهم البنك العربي انخفض نتيجة التداعيات الاقتصادية التي يمر بها سوق عمان المالي وجميع الاسواق المالية، مؤكدا أنه على قناعة بأن الاسواق المالية ستعود بالتعافي تدريجيا بعد انتهاء الجائحة.

من جهته، أوضح نعمة صباغ المدير العام التنفيذي للبنك العربي، أن صافي الأرباح التشغيلية للبنك بلغ 549.4 مليون دولار، بتراجع 21 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي، بسبب انخفاض صافي الفوائد وصافي العمولات الناتج عن تراجع التجارة العالمية، بالإضافة إلى انخفاض أرباح الشركة الحليفة للبنك في السعودية.

وأفاد صباغ، بأن نتائج مجموعة البنك العربي تأثرت نتيجة المخصصات الإضافية التي تم أخذها بناء على المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 ووفقا لنموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة المستخدم بالبنك، علما أنها تتضمن مخصصات عامة قام البنك ببنائها نتيجة للاوضاع الاقتصادية الراهنة بلبنان.

ترشيحات

أرباح البنك العربي تتراجع 36% في الربع الأول

بورصة عمَّان: المركزي يقرر تأجيل توزيع البنوك لأرباحها عن عام 2019

أرباح البنك العربي السنوية ترتفع لـ846 مليون دولار