TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصناعة العراقية تعلن البدء بتعديل قانون الاستثمار المعدني

الصناعة العراقية تعلن البدء بتعديل قانون الاستثمار المعدني
وزارة الصناعة العراقية

مباشر: قالت وزارة الصناعة العراقية، اليوم الأحد، إنها بدأت بالمضي في إجراءات تعديل قانون الاستثمار المعدني رقم 91 لسنة 1988؛ بما يخدم المرحلة الراهنة، وبما يتناسب مع القوانين السارية.

وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن هيئة المسح الجيولوجي العراقية تنفذ مهامها الاستكشافية عبر مشروعها المستمر في المسح والتحري عن الخامات المعدنية وتطويرها ضمن مشاريع الخطة الاستثمارية، مشدداً على أهمية تسخير المنتج العلمي للهيئة في الجانب الخدمي للجهات المستفيدة كافة.

وأضاف المكتب أن الهيئة لديها برنامج سنوي لتنفيذ مهامها في مجال الاستكشافات المعدنية وزيادة احتياطيات المواد الأولية الداخلة في الصناعات المختلفة وفق خطط مدروسة.

ولفت إلى أن الخطة الاستثمارية للعام الماضي تضمنت المسح الجيولوجي لعدة مشاريع حقلية في محافظات العراق المختلفة، منها عمليات استكشافية وتحرٍّ معدني وتحديد أهم الشواهد المعدنية وتوفير احتياطات الصناعات المختلفة، بما فيها حجر الكلس الملائم لصناعة السمنت والطابوق والصناعات الأخرى.

وأكدت الوزارة أنه خلال العام الحالي تم إعداد خطة لمشاريع مبنية على أساس علمي يتم خلالها إجراء عمليات استكشاف مواد أولية جديدة وتوفير احتياطيات لمختلف الصناعات، مبيناً أن الوزارة بانتظار توفر التخصيص المالي للبدء بهذه الخطة.

ونوهت بأن هيئة المسح الجيولوجي تقوم بمراقبة الثروة المعدنية وتطبيق قانون الاستثمار المعدني رقم 91 لسنة 1988؛ بهدف استثمار الثروة المعدنية والحفاظ عليها من الهدر والضياع، وتوفير احتياطات الصناعات حسب عقود تبرم بين الهيئة والجهة المستفيدة.

وبين المكتب أنه في ظل التوجه الحالي نحو تعظيم موارد الدولة المالية، وعدم الاعتماد الكلي على التمويل المركزي، فإن هيئة المسح ماضية في عدد من الاجراءات منها، تشجيع المستثمرين من مختلف القطاعات على تطوير المواقع التي توجد فيها شواهد معدنية، ويوجد من يرغب في استثمارها، وتخصيصها بحسب طبيعة المادة المستثمرة، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل ودعم الصناعة الوطنية، وتعظيم موارد الدولة المالية.

وأشار إلى أن الهيئة تحث الحكومات المحلية على زيادة جهود السلطة التنفيذية؛ لمتابعة استثمار الثروات المعدنية في المحافظات والحد من التجاوزات على الثروة المعدنية من خلال تنظيم عقود أصولية، كون عملية المراقبة والإشراف تكاملية بين هيئة المسح الجيولوجي والسلطات المحلية.

ترشيحات:

العراق يكشف أسباب ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية محلياً

السعودية والعراق يبحثان تعزيز التنسيق الثنائي سياسياً وأمنياً واقتصادياً

"الصحة" العراقية: ظهور متحورات وموجات جديدة من كورونا احتمال قائم

المحكمة الاتحادية بالعراق تصدر تنويهاً حول عدم دستورية قانون النفط لـ"كردستان"