TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بيتك كابيتال" ترتب إصداري صكوك للحكومة التركية وبنك دبي الإسلامي

"بيتك كابيتال" ترتب إصداري صكوك للحكومة التركية وبنك دبي الإسلامي
صورة تعبيرية
بيتك
KFH
-0.37% 800.00 -3.00

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة "بيتك كابيتال"، الذراع الاستثمارية لمجموعة بيت التمويل الكويتي "بيتك"، عبدالعزيز ناصر المرزوق، إن الشركة نجحت في ترتيب إصدارين صكوك لصالح بنك دبي الإسلامي بقيمة 750 مليون دولار والحكومة التركية بقيمة 3 مليارات دولار.

وأوضح المرزوق في تصريح صحفي تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأحد، أن "بيتك كابيتال" قامت بدور المنظم الرئيسى لإصدار صكوك سيادية لصالح الحكومة التركية هي الأكبر من حيث الحجم بقيمة 3 مليارات دولار، وقد شهدت طلباً كبيراً من مستثمرين إقليميين ودوليين تجاوز عددهم 200 مستثمر.

وأضاف بأن التغطية بلغت على مبلغ الإصدار ما يزيد عن ثلاثة أضعاف المبلغ المطلوب أي نحو 10.75 مليار دولار، كان العائد الاسترشادي المبدئي بين 7.5% إلى 7.625% سنوياً حيث ساهم الطلب الكبير على الإصدار على تسعير الصكوك بعائد نهائي بلغ 7.25% سنوياً، والصكوك المصنفة ائتمانياً (+B) من وكالة فيتش و(B2) من وكالة موديز، وسيتم إدراج هذه الصكوك في سوق دبلن للأوراق المالية.

ونوه بأن هيكلة الصكوك المستخدمة هي الإجارة وسيتم استحقاقها بعد 5 سنوات من تاريخ الإصدار، وبالنسبة للحكومة التركية فإن إصدار هذه الصكوك تعتبر خطوة في جهودها لتوفير تمويل مناسب من مصادر متعددة لمشاريعها وخططها للتنمية الاقتصادية.

وقال إن الإصدار لاقى تغطية كبيرة في وقت قياسي مُستقطباً مستثمرين من المنطقة والعالم؛ الأمر الذي يؤكد أهمية هذا المنتج الشرعي الذي يوفر التمويل المساند لعمليات النمو والتوسع للحكومات والشركات والمشاريع التنموية الكبرى.

وأشار المرزوق إلى أن "بيتك كابيتال" تعتز بالمشاركة في هذا الإصدار المتميز من الصكوك في بداية عام جديد مما يعد استمراراً لنجاحات الشركة وسلسلة الإصدارات الناجحة التي تقودها، سواء من حيث الحجم أو النوعية؛ مما يرسخ مكانتها بين منظمي الصكوك الأوائل على مستوى العالم.

وحول إصدارصكوك بنك دبي الإسلامي، قال المرزوق إنها تأتي ضمن علاقات مستمرة ومتواصلة بين الجانبين أسفرت عن العديد من الإصدارات خلال السنوات الماضية.

وبين المرزوق أن قيمة الإصدار بلغت 750 مليون دولار بعائد 2.74% ومدته 5 سنوات، وبلغ حجم الطلب على الاكتتاب في الإصدار نحو 3 أضعاف المبلغ المطلوب، وقامت "بيتك كابيتال" بدور المنظم الرئيسي للصفقة، وهي صكوك وكالة مصنفة ضمن الفئة (A3) من وكالة موديز و(A) من وكالة فيتش، وسيتم إدراجها في سوقي دبلن وناسدك دبي.

وأكد المرزوق على دورالريادة لمجموعة "بيتك" ضمن قائمة أفضل المنظمين لإصدارات الصكوك خلال 2021؛ حيث إن هذين الإصدارين يؤكدان الدور البارز لـ"بيتك كابيتال" في أسواق رأس المال والصكوك، والثقة التي يوليها المصدرون للشركة، بالإضافة إلى الخبرات والكفاءات والإمكانات لديها، التي تساهم بتحقيق النتائج الإيجابية لعملائها من الشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم، كما تعبر عن ريادة مجموعة "بيتك" ودورها المتميز في إدارة وترتيب إصدارات الصكوك.

ترشيحات:

"أسس القابضة" تتحول للربحية في عام 2021.. وتوصية بتوزيعات نقدية

20 مارس.. مساهمو "الكويتية للاستثمار" يناقشون توزيعات الأرباح

بورصة الكويت ترتفع صباحاً بدفع صعود 9 قطاعات

الكويت: 172.2 مليون دينار دعم المواد التموينية والإنشائية خلال 10 أشهر