TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

9 توصيات في ختام مؤتمر الدوحة للمال الإسلامي

9 توصيات في ختام مؤتمر الدوحة للمال الإسلامي
صورة تعبيرية

الدوحة – مباشر: أصدر مؤتمر الدوحة الثامن للمال الإسلامي 9 توصيات في بعدما خلص المؤتمر بعد تقديم ومناقشة البحوث المقدمة في المحاور الأربعة.

وحسب بيان شركة بيت المشورة للاستشارات المالية اليوم الثلاثاء، فالمحاور الأربعة هي: المؤسسات الإشرافية والتكنولوجيا المالية الرقمية اللامركزية، والأحكام الشرعية المتعلقة بالتكنولوجيا المالية الرقمية اللامركزية، والمنتجات المالية الرقمية اللامركزية، وتجارب التكنولوجيا المالية الرقمية اللامركزية.

وتضمنت توصيات المؤتمر الإجراءات المالية الرقمية الإلكترونية المصممة وفقاً للمبادئ والقواعد الشرعية، وأن الشريعة الإسلامية تستوعب بأصولها وقواعدها جميع مستجدات العصر، كما لا تخلو كتب التراث الفقهي والسياسة الشرعية من نصوص يمكن الاستناد عليها والاستئناس بها في هذه النوازل والمستجدات.

ومن ضمن التوصيات أيضاً المركزية متأصلة في السياسة الشرعية وعريقة في قاعدة "تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة"، وأن التمويل اللامركزي له منافع وله مخاطر، وهذه المخاطر دافعة وليست رافعة، فضلاً عن مناقشة المعايير الشرعية والقرارات الفقهية الصادرة عن المجامع الفقهية القادرة على استيعاب أساسيات التكنولوجيا المالية، ومدها بالأحكام الشرعية التي تحتاجها والحكم على تعاملاتها، ومع ذلك فإن المؤتمر يوصي بوضع معيار خاص مفصل بالتكنولوجيا المالية الرقمية.

وشملت التوصيات أن نظام الحوكمة المعمول به حاليًا في التمويل اللامركزي لا يعتبر النظام الأمثل لإرساء مبادئ الحوكمة الشرعية في تطبيقات التمويل اللامركزي، لكن يمكن البناء عليه لإنشاء نظام حوكمة وضبط شرعي، مع معالجة الاختلالات الحالية على هذا النظام، كما أن معايير الحوكمة الشرعية الحالية تحتاج إلى تطوير لتتواءم مع مستجدات المالية الرقمية.

وتابع:" إن التكامل بين تقنية سلسلة الكتل والواقع المعزز والواقع الافتراضي والواقع المختلط والرموز غير القابلة للاستبدال سيؤدي إلى التحول في مسار المال والأعمال، وقد يتسبب في اضطراب القطاع المالي، وتغيير بيئة التمويل الإسلامي، مما يستدعي من مؤسسات التمويل الإسلامي تحديث رؤاها وأدواتها وتطوير استراتيجياتها لتتواءم مع متطلبات التمويل الرقمي المستدام، والتحول من الوساطة المالية التقليدية إلى الوساطة القائمة على القيمة".

وأضاف:" يمكن لتقنيات التكنولوجيا المالية أن توفر لقطاع الوقف والعمل الخيري حلولًا متكاملة لجعل هذا القطاع أكثر فاعلية واستدامة في تعبئة الموارد وإدارتها وتوزيعها، كما أنها تعزز من مستوى الثقة والشفافية، لذا نوصي المؤسسات الوقفية ومؤسسات الأعمال الخيرية بالسعي نحو الاستفادة من التكنولوجيا المالية الرقمية في تطوير منتجاتها وأدواتها ورفع كفاءتها التشغيلية لضمان استمراريتها".

واختتم توصياته بالدعوة الدعوة لإنشاء مركز دراسات شرعي مستقل متخصص في التكنولوجيا المالية الإسلامية، لرفد الصناعة بأحكام مستجداتها، وحث المؤسسات المالية الإسلامية للإسهام في دعم وتمويل هذا المركز، ودعوه الجامعات لإدراج تخصصات التكنولوجيا المالية الرقمية ضمن مناهجها العملية.

ترشيحات:

أمير قطر يفتتح مشروع غاز برزان

أصول "المركزي القطري" عند أعلى مستوى في 6 أشهر

غرفة قطر تبحث العلاقات التجارية مع وفد بريطاني

بورصة قطر تحدد فترة تداول حقوق اكتتاب "الأول"