TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: التصنيف الائتماني المرتفع لصندوق الاستثمارات السعودي يعكس جودة محفظته

مسؤول: التصنيف الائتماني المرتفع لصندوق الاستثمارات السعودي يعكس جودة محفظته
أرشيفية

السعودية - مباشر: أكد عبدالله شاكر مدير إدارة استشارات وتخطيط التمويل الاستثماري بالإدارة العامة للتمويل في صندوق الاستثمارات العامة، أن التصنيف الائتماني المرتفع من وكالتي "موديز" و"فيتش" لصندوق الاستثمارات يعكس جودة محفظته الاستثمارية ودوره الاستراتيجي في تحقيق التحول الاقتصادي.

وقال عبدالله شارك، إن التصنيف يعكس الدور الاستراتيجي للصندوق تماشيًا مع أهداف رؤية المملكة 2030، والثقة في حوكمتها المنضبطة وقوته المالية وكفاءة حضوره في أسواق المال العالمية.

وبيّن أن حصول الصندوق على تصنيف ائتماني مرتفع سيتيح تأسيس برنامج سوق رأس المال تماشيًا مع استراتيجيته، إلى جانب وصوله إلى مصادر تمويل إضافية لبرنامجه الاستثماري.

وأوضح أن الصندوق أصدر إطار عمل تمويل الإصدارات الخضراء، بهدف وضع حوكمة لتمويل مشاريعه الخضراء الصديقة للبيئة حسب تقييم المنظمات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

جاء ذلك خلال لقاءً عقد افتراضياً بعنوان: "صندوق الاستثمارات العامة والتصنيف الائتماني"، نظمه مركز التواصل والمعرفة المالية "متمم"، بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة، وذلك ضمن سلسلةٍ من اللقاءات الافتراضية التي يقيمها لنشر المعرفة المالية والاقتصادية.

بدوره، أشار العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة رصانة المالية وعضو الجمعية المالية السعودية عبد الله الربدي، إلى أن التصنيف الائتماني يقوم بقياس عال لجميع الأنشطة وجودة الأصول والتدفقات المالية.

وأوضح أن من أبرز العوامل التي تستند عليها الوكالات العالمية لإعطاء هذا التصنيف هو النظر إلى سجل السداد والاقتراض وجودة الأصول والتدفقات النقدية، مبينًا أن وجود ثغرات سابقة للشركات الكبرى وحتى الصناديق الاستثمارية الكبيرة يؤثر على الحصول على التصنيفات الجيدة من تلك الوكالات.

وأكد أن وجود حوكمة عالية لدى صندوق الاستثمارات العامة كانت أحد أهم أسباب حصوله على درجة عالية في التصنيف الائتماني.

كما لفت إلى أن وجود مثل هذه التصنيفات سيساعد الصندوق بشكل أكبر على الحصول على القروض بشكل سريع وبفوائد منخفضة، موضحًا أن تنويع استثمارات الصندوق في 13 قطاعا عبر 47 شركة عالمية ومحلية , وتوفيرها لفرص عمل كبيرة , أدّيا إلى رفع الثقة في استثماراته.