TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة النزاهة العراقية تكشف ملابسات سرقة 3.7 تريليون دينار من "الضرائب"

هيئة النزاهة العراقية تكشف ملابسات سرقة 3.7 تريليون دينار من "الضرائب"
عملة ورقية فئة 50 ألف دينار عراقي- أرشيفية

مباشر: أوضحت هيئة النزاهة العراقية، اليوم الأحد، المُلابسات التي رافقت أنباء سرقة أكثر من 3.7 تريليون دينار عراقي من الهيئة العامة للضرائب، ونشر كتابٍ لوزارة المالية معنونٍ للهيئة.

وبينت الهيئة، في معرض حديثها عن الكتاب الذي تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والصادر عن وزارة المالية مُعنوناً لهيئة النزاهة، بأن الهيئة تؤكد أن القضية تم التحقيق فيها، وهي الآن معروضة أمام القضاء، وهي سترافق المعلومات التي تضمنها كتاب وزارة المالية بعد تنظيمها وفق محاضر مع الأوراق التحقيقية وتودعها لدى القضاء؛ ليقوم الأخير بإصدار القرارات المناسبة بحق المقصرين، بحسب بيان من الهيئة.

ولفتت النزاهة، إلى أن القضاء سبق أن أصدر أوامر استقدامٍ بحق مسؤولين كبار في الوزارة؛ بشأن الثغرات التي أفضت إلى حصول هذا الخرق الكبير والتجاوز الفظيع على المال العام، لافتةَّ أن كتاب وزارة المالية، الذي تستغرب الهيئة تسريبه لوسائل الإعلام، وصل للهيئة نهاية الدوام الرسمي يوم الخميس الموافق 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، داعية الوزارة إلى ضرورة التحقيق بتسريب كتابها المعنون الى الهيئة.

وكانت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي نشرت كتاباً صادراً عن وزارة المالية معنوناً إلى هيئة النزاهة بصدد مزاعم سرقة أمانات ضريبيَّة مودعة في مصرف الرافدين تبلغ 3.7 تريليون دينار عراقي.

وأعلن وزير النفط العراقي، وزير المالية بالوكالة سابقا، إحسان عبدالجبار إسماعيل، أن نتائج التحقيق الذي وجه بها بعد تكليفه بوزارة المالية والاثباتات الرسمية الخاصة بسرقة نحو 3.7 تريليون دينار عراقي (2.5 مليار دولار) من أموال الضريبة لدى مصرف الرافدين من قبل مجموعة محددة، تم تسليمها من وزارة المالية إلى الجهات المختصة ومنها اللجنة المالية البرلمانية التي طالبت بذلك رسميا وإعلاميا.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء المكلف، محمد شياع السوداني، إنه لن يتوانى أبدا في اتخاذ إجراءات حقيقية لكبح جماح الفساد، الذي استشرى بكل وقاحة في مفاصل الدولة ومؤسساتها.

وفي السياق ذاته، قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، إن ما حصل من "نهب" لأموال الهيئة العامة للضرائب وسحب مبلغ 2.5 مليار دولار من مصرف الرافدين لن يمر بسهولة، وهناك حساب قادم لجميع المتورطين في العملية التي يراد منها هدم الدولة وتدمير اقتصادها ونشر الفوضى، وأن مجلس النواب سيكون له موقف صارم في الأيام المقبلة.

  

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

رئيس الوزراء المكلف: البرنامج الحكومي سيركز على الجوانب الخدمية والاقتصادية

المركزي العراقي ينشر أسعار الفائدة على القروض والودائع للمصارف الحكومية

تكليف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة

عبد اللطيف رشيد يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للعراق أمام مجلس النواب