TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي العراقي يطلق حزمة من الإجراءات لتحسين أداء المعاملات المتعلقة بالدولار

المركزي العراقي يطلق حزمة من الإجراءات لتحسين أداء المعاملات المتعلقة بالدولار
البنك المركزي العراقي

مباشر: أعلن البنك المركزي العراقي، عن حزمة من القرارات التي من شأنها أن تعيد سوق العملة الأجنبية إلى وضعه الطبيعي.

وتضمنت القرارات، بحسب بيان صادر عن البنك المركزي؛ السماح للمصارف المشاركة في نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية بشراء أية مبالغ بالعملة الأجنبية وإيداعها لدى هذا البنك بحسابات تستخدم لأغراض التحويل الخارجي، وتدفع عن تلك الأرصدة فوائد/عوائد بحسب ما يقرره هذا البنك.

وأصدر المركزي قرارا بتسهيل تمويل تجارة القطاع الخاص من خلال المصارف العراقية وتلبية طلب التحويلات الخارجية، من خلال تعزيز أرصدة المصارف لدى مراسليها بعملات أخرى فضلًا عن عملة الدولار الأمريكي (اليوان الصيني، اليورو، الدرهم الإماراتي، الدينار الأردني وغيرها).

وشملت القرارات أيضا فتح منافذ لبيع العملة الأجنبية في المصارف الحكومية للجمهور لأغراض السفر (العلاج، الحج العمرة، الدراسة وغيرها) على وفق ضوابط بيع وشراء العملة الأجنبية، فضلًا عن تلبية طلبات زبائن تلك المصارف لأغراض تمويل التجارة الخارجية.

وقرر المركزي أيضا، تخفيض سعر بيع الدولار للمستفيد (حامل البطاقة) التي يستخدمها أثناء السفر أو تسديد مشترياته عن طريق الإنترنت ليكون بسعر 1465 دينارا للدولار بدلاً من 1470 دينارا للدولار، إذ سيتم بيع الدولار لشركات الدفع الإلكتروني للغرض أعلاه بسعر 1455 دينارا للدولار بدلاً من 1460 دينارا للدولار.

وأوضح مصدر مخول في البنك المركزي العراقي، في وقت سابق، أن الارتفاع البسيط الذي يشهده سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية خلال الأيام السابقة يعود إلى بعض العوامل؛ ومنها بناء منصة إلكترونية ترفع المصارف طلبات زبائنها عبرها.

وبين، أن البنك المركزي باشر منذ أشهر ببناء تلك المنصة بالتنسيق مع الجهات الدولية؛ لغرض أحكام وتنظيم عمليات نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية وتضمن فاعلية الرقابة عليها، حيث تم تكليف شركة دولية متخصصة ببنائها وربط المصارف مع البنك المركزي من خلالها.

وقال المصدر، إن المنصة تتطلب تقديم معلومات عن الزبائن طالبي التحويل والجهات المستفيدة والمصارف المراسلة وغيرها، ولحداثة استخدام هذه المنصة، فإن العديد من الأخطاء يجري اكتشافها مما يتطلب من المصرف إعادة تحميلها، وتأخذ تلك الإجراءات زمنا إضافيا لقبول الطلب وتمريره عبر النظام المالي العالمي.

وبهذا الصدد، أكد المصدر، أن احتياطيات البنك المركزي والملاءة المالية للدولة عموما "بحالة ممتازة" وفي أفضل مستوياتها منذ عقود، مبينا أن العرض الحالي للعملة الأجنبية لا يرتبط بالموارد بل بالإجراءات الإدارية والتدقيقية، مما سيتم تجاوزها خلال أيام، فضلا عن ذلك، فإن البنك المركزي اتخذ عددا من الإجراءات لتوسيع عرض النقد الأجنبي لتلبية طلب الجمهور على الدولار النقدي، كما تم توجيه إدارة النافذة لتلبية طلبات المصارف للأيام القادمة بشكل أسرع من خلال تنفيذ طلبات مضاعفة كما تم إعطاء سعر تفضيلي لتنفيذ الاعتمادات المستندية، ولغرض تغطية الطلب المحلي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

العراق يدعو دول منظمة التعاون الإسلامي لمساعدته في استرداد أمواله المنهوبة

مؤتمر بغداد الثاني يؤكد أهمية التعاون الاقتصادي بين العراق والأردن ومصر

بورصة العراق تطلق أول منصة إلكترونية للتداول المالي عبر الإنترنت

العراق.. مصرف الرشيد يعلن إيقاف التسديد اليدوي للسلف الإلكترونية