TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس أرامكو: تكلفة رأس المال ستؤثر سلباً على توفر الإمدادات المستقبلية الكافية

رئيس أرامكو: تكلفة رأس المال ستؤثر سلباً على توفر الإمدادات المستقبلية الكافية
رئيس أرامكو السعودية أمين الناصر خلال مشاركته في ملتقى السوق المالية

الرياض – مباشر: شارك رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين حسن الناصر، اليوم الأحد، في ملتقى السوق المالية السعودية في نسخته الثانية، الذي انطلق برعاية رئيس مجلس هيئة السوق المالية، محمد القويز، يومي 12و13 فبراير/ شباط الجاري في مدينة الرياض؛ وذلك بمشاركة نخبة من قادة الرأي والمصدّرين والمستثمرين والهيئات الحكومية ذات العلاقة.

وقال الناصر، خلال كلمته في منتدى السوق المالية 2023، إن صناعة النفط والغاز رغم أهميتها المحورية فإنها تشهد مستوى استثمار أقل من النصف عمّا كانت تشهده قبل نحو 10 سنوات؛ بسبب الضغوطات التي تواجهها الصناعة إثر تحديات المناخ.

وأضاف الناصر، بحسب بيان لشركة أرامكو، أن تكلفة رأس المال أصبحت أعلى في مجال النفط والغاز؛ وبالتالي فإنها ستؤثر سلباً على توفّر الإمدادات المستقبلية الكافية بأسعار معقولة مما ينعكس سلباً على أمن الطاقة العالمي.

وشدد رئيس أرامكو، على أهمية أن تكون نظرة أسواق المال لتحولات الطاقة متزنة وألا تتأثر بآراء سائدة تفتقر للمصداقية، مشيراً إلى أن هناك فرصة لأسواق المال في تمويل تقنيات ومشاريع الطاقة في مجال استدامة النفط والغاز مثل مشاريع احتجاز وتخزين الكربون ومشاريع الهيدروجين التي ما زالت نسبة تمويلها ضئيلة في العالم.

وسلّط الناصر، الضوء على تطوّر السوق المالية السعودية، مشيراً إلى أنها تحتل أولوية في إطار رؤية المملكة، وأن المنجزات التي تحققت في السنوات الثلاث الأخيرة كبيرة وتتحدث عن نفسها، فالسوق الآن هي إحدى أسواق المال الأسرع نمواً في العالم، حيث تستفيد من اقتصاد المملكة الذي يُعد ذا نموٍ سريع جداً بين دول مجموعة العشرين، وتصنف السوق المالية السعودية الآن من بين أكبر الأسواق على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية، ويُعد إدراج أرامكو السعودية أحد العوامل المساهمة في هذا النمو.

وتطرق الناصر، في كلمته، إلى دور أسواق المال في تقدم الاقتصاد العالمي، مسلطاً الضوء على أن أسواق المال يمكنها أن تلعب دوراً مؤثراً في التحولات التي تشهدها صناعة الطاقة لوصول الدول والمؤسسات للحياد الصفري.

وتأتي مشاركة أرامكو السعودية بصفتها أحد الرعاة الرئيسيين في هذا الملتقى، الذي يُجسّد فرصة مهمة للمستثمرين والمصدّرين ومؤسسات السوق المالية من أجل الاطلاع على أبرز التطوّرات التي تشهدها السوق المالية السعودية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

صندوق الاستثمارات السعودي يجمع 5.5 مليار دولار في ثاني إصدار للسندات الخضراء

الاستثمار السعودية: ارتفاع التراخيص الاستثمارية الجديدة 54% في عام 2022

الإحصاء السعودية: احتياطي الغاز الطبيعي يرتفع إلى 329.08 تريليون قدم مكعبة

اعتماد الضوابط المنظمة للرسوم في المدارس الأهلية بالسعودية

20 شهراً بالنطاق الإيجابي.. مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يرتفع 7.3% في ديسمبر