TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة ترفع تصنيف لـ4 بنوك قطرية بينها "الوطني" مع نظرة مستقرة

وكالة ترفع تصنيف لـ4 بنوك قطرية بينها "الوطني" مع نظرة مستقرة
مقر لبنك قطر الوطني
الوطني
QNBK
0.22% 13.55 0.03
المصرف
QIBK
1.45% 17.50 0.25

الأهلي
ABQK
-0.05% 3.70 -0.00

مباشر – إيمان غالي: رفعت وكالة كابيتال إنتلجنس للتصنيفات الائتمانية تقييم العملة الأجنبية على المدى الطويل لـ4 بنوك قطرية، مع رفع تصنيف العملة الأجنبية على المدى القصير لأحد البنوك، وذلك بعد رفع التصنيف السيادي لدولة قطر.

وحسب مذكرة بحثية صادرة عن الوكالة اليوم الخميس فإن البنوك القطرية الأربع هي: الأهلي، وقطر الدولي الإسلامي، ومصرف قطر الإسلامي، وقطر الوطني.

ولفتت إلى أن تصنيف العملة الأجنبية على المدى القصير بقي لـ3 بنوك دون تغيير، مع تأكيد التصنيفات المصرفية المستقلة لجميع البنوك الأربعة عند مستوياتها الحالية، واستمرار كل بنك في عرض أساسيات مالية قوية بشكل عام.

ولفتت "كابيتال إنتلجنس" إلى أن إجراءات التصنيف تأتي بعد ترقية التصنيفات السيادية لدولة قطر في وقت سابق من هذا الشهر إلى ( AA / A1 +)  مع نظرة مستقبلية مستقرة؛ بسبب الاحتمال الكبير بأن الدعم الرسمي الاستثنائي الحكومي سيكون متاحًا في حالة الحاجة.

وبالنسبة للبنك الأهلي القطري تأتي الترقية بسبب الدعم الحكومي المتوقع حصول البنك عليه، ويعكس تأكيد التصنيفات الأخرى مقاييس مالية قوية بشكل عام، منها الرسملة القوية والجودة السليمة والأصول المحسنة في عام 2022 والربحية الجيدة والمتسقة، وقاعدة مساهمي البنك القوية والداعمة.

يأتي ذلك رغم تقليله التعرض لقطاعي العقارات والمقاولات، واعتماده الكبير على التمويل بالجملة، كما هو الحال مع معظم البنوك القطرية، وصغر حجم البنك وحصته السوقية المحدودة.

وبشأن بنك قطر الدولي الإسلامي، فإن تأكيد التصنيفات الأُخرى للبنك يعكس مقاييس مالية قوية بشكل عام، كجودة الأصول جيدة وتغطية احتياطي خسارة القرض أكثر من كاملة، ورغم أن معدلات نمو القروض والودائع كانت سلبية في عام 2022، إلا أن البنك حقق ربح محسن على المستويين التشغيلي والصافي على الرغم من تضييق هامش صافي التمويل.

ورغم أن ملف السيولة يعتبر سليمًا بشكل عام مع استمرار انخفاض الاعتماد المتواضع بالفعل على تمويل الجملة، ونسب رأس المال قوية، إلا أن التصنيفات مقيدة بالحجم المحدود للبنك مقارنة بمعظم البنوك الأخرى في السوق القطري، ومع ذلك تمكن من تطوير سلسلة من الأعمال المتخصصة الناجحة.

وقالت الوكالة إنه تم رفع معدل التحويل المالي لمصرف قطر الإسلامي بدرجة واحدة، منوهة بأن تأكيد التصنيفات الأُخرى يعكس مقاييس مالية قوية بشكل عام، واستمرار جودة الأصول، والتغطية القوية، فرغم أن نمو معدلات القروض والودائع كانت سلبية في عام 2022، إلا أن المصرف نجح مع ذلك في تحقيق أرباح محسنة على المستويين التشغيلي والصافي.

وبينت أن التحديات الائتمانية الرئيسية التي واجهها مصرف قطر الإسلامي في الماضي تتمثل في التعرض الكبير لقطاع العقارات والتركيز العالي في كل من الودائع والتمويل، وكلاهما الآن في اتجاه تنازلي.

وبينت أن بنك قطر الوطني عُين على نفس مستوى السيادة القطرية، أن تأكيد التصنيفات يعكس أيضاً مقاييس مالية جيدة بشكل عام على الرغم من بعض المجالات التي تظهر بعض الاعتدال مقارنة بالماضي القريب، فلا تزال جودة الأصول سليمة، فضلاً عن تمكنه من تنمية القروض والودائع في 2022، وتسجيله ربحية تشغيلية جيدة.

وتابعت:" ومع ذلك تأثرت الربحية على المستوى الصافي بتكاليف المخصصات، بينما لا تزال السيولة جيدة ونسب رأس المال قوية، وتتعلق التحديات الائتمانية الرئيسية التي يواجهها بحجمه ومكانته في السوق المحلية".

وذكرت "كابيتال إنتلجنس" أن حجم "الوطني" وحصته الحالية في السوق كبير جدًا لدرجة تجعل من الصعب تنمية أصول القروض المحلية، لذلك من المحتمل أن يأتي معظم النمو المستقبلي من الخارج، إذ يمتلك البنك شبكة متطورة من الشركات المصرفية التابعة والزميلة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات:

966 مليون دولار فائض تجارة قطر مع اليابان في يناير

كم تبلغ استثمارات دول الخليج بالسندات الأمريكية بنهاية ديسمبر 2022؟

توقعات بتحفيز الذكاء الاصطناعي لموجة استثمارات عالمية جديدة تنطلق من دول الخليج

السعودية في صدارة تحويلات العمالة الفلبينية من الخليج في 2022