TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح "قامكو" تتقلص 61% في الربع الأول متأثرة بأسعار البيع

أرباح "قامكو" تتقلص 61% في الربع الأول متأثرة بأسعار البيع
شركة قطر لصناعة الألمنيوم
قامكو
QAMC
0.58% 1.38 0.01

الدوحة – مباشر: تقلصت أرباح شركة قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو" في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 61% سنوياً، متأثرة بتراجع متوسط أسعار البيع المحقق.

ووفق بيان للشركة تلقى "معلومات مباشر" نسخته اليوم الأربعاء، بلغت أرباح الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي 93 مليون ريال، مقارنة بـ240 مليون ريال في الربع الأول من 2022.

وبلغ العائد على السهم 0.017 ريال في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بعائد على السهم بلغ 0.043 ريال قطري للفترة نفسها من العام السابق.

وتراجعت الحصة من إيرادات المشروع المشترك بنسبة تبلغ 23%، لتصل إلى 736 مليون ريال للربع الأول من العام الحالي، مقارنة بحصة بلغت 950 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق.

ومن جانب آخر، حقق المشروع المشترك هامش أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك يقدر بنسبة 30% للربع الأول من هذا العام، مقارنة بهامش تقدر نسبته 38% للفترة نفسها من العام الماضي.

وتأثرت النتائج المالية للشركة خلال الربع الأول من عام 2023، وذلك بصورة كبيرة جراء التراجع في متوسط أسعار البيع المحقق مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقد انخفض متوسط أسعار البيع المحقق بنسبة تبلغ 18% خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، ليصل إلى 2704 دولاراًت أمريكية/ طن متري، نتيجة لتغيرات المناوئة على مستوى الاقتصاد الكلي، مما أسفر عن انخفاض الأرباح سنوي بواقع 166 مليون ريال لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2023.

وارتفعت مستويات الإنتاج ارتفاعاً طفيفاً بنسبة تبلغ 2% للفترة الحالية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ومن ناحية أخرى، انخفضت أحجام المبيعات بنسبة تبلغ 6% مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم، والأمر يٌعزى بصورة أساسية إلى التراجع النسبي في مبيعات سبائك البثق مقارنة بالعام السابق.

وبصورة عامة أسفر انخفاض أحجام المبيعات عن تراجع الأرباح بواقع 49 مليون ريال لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2023، مقارنة بالربع الأول من عام 2022.

وانخفضت تكلفة البضائع المُباعة خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي يعود بصورة أساسية إلى انخفاض تكاليف المواد الخام وزيادة المخزون نتيجة ارتفاع أحجام الإنتاج مقارنة بأحجام المبيعات.

وبشكل عام، فقد أسهم انخفاض تكلفة البضائع المُباعة عن زيادة صافي الأرباح بواقع 60 مليون ريال لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2023 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

ظلت أسواق الألومنيوم تشهد ظروفاً غير مستقرة على مستوى الاقتصاد الكلي خلال الربع الأول من عام 2023، وقد أثرت عدة عوامل على أسواق السلع الأساسية على المستوى الكلي، الأمر الذي أثر بدوره على ديناميكيات العرض والطلب على الألومنيوم وأسفر عن تقلبات في الأسعار.

تأثر الطلب على الألومنيوم جراء تباطؤ الصين نحو رفع تدابير الإغلاق العام التي وضعت للحد من تفشي فيروس كورونا، هذا إلى جانب التباطؤ الذي يشهده قطاع الإنشاءات في الصين.

وبالتوازي مع ذلك، فقد أدى التضخم الذي فاق التوقعات إلى قيام معظم البنوك المركزية باتخاذ إجراءات نقدية مشددة، الأمر الذي أثر على الطلب الصناعي على معظم السلع الأساسية والتي تشمل الألمونيوم.

ومن ناحية أخرى، تحسنت معدلات تشغيل المصاهر الأوروبية بعد التراجع الأخير في أسعار الغاز الطبيعي، إلا أن التوترات الجيوسياسية بسبب نزاع روسيا وأوكرانية فرضت حالة من عدم اليقين في أسواق السلع الأساسية.

وبشكل عام، تراجعت أسعار الألومنيوم في الربع الأول من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة الظروف المناوئة على مستوى الاقتصاد الكلي، وشهدت أسعار الألمونيوم ثباتاً نسبياً مقارنة بالربع الفائت.

يشار إلى أن أرباح "قامكوارتفعت بنسبة 10.1% إلى 919,09 مليون ريال في 2022، مقابل أرباح بقيمة 834,54 مليون ريال أرباح عام 2021.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"المركزي القطري" يطرح أذون خزينة بـ5 مليارات ريال

"أشغال" القطرية تطرح 22 مشروعاً بـ 4 مليارات ريال في الربع الأول