TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تحدد مستهدف "زين السعودية" عند 12.8 ريال مع توصية "محايد"

شركة أبحاث تحدد مستهدف "زين السعودية" عند 12.8 ريال مع توصية "محايد"
شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين السعودية"
زين السعودية
7030
-12.45% 12.10 -1.72

الرياض - مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث إن النتائج المالية لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية)، خلال الربع الأول لعام 2023 جاءت أعلى من توقعاتها ومن متوسط توقعاتها البالغة 113 و207 مليون ريال على التوالي في حين بلغ صافي ربح الشركة بالربع الأول نحو 563 مليون ريال.

وأوضحت الجزيرة كابيتال، في مذكرة بحثية لها اليوم الأربعاء، أنها مستمرة بالتوصية على أسـاس ”محايد“ لسـهم زين السـعودي بسعر مستهدف 12.8 ريال سعودي للسهم.

وأضافت شركة الأبحاث إن النتائج المالية لشركة "زين السعودية"، جاءت أقل من توقعاتها بعد استثناء التأثير الإيجابي للمكاسب من بيع الأبراج، لكن حققت الشركة نمو من خانتين في الإيرادات للربع الخامس على التوالي. حيث حققت الشـركة بعد اسـتثناء المكاسـب غير المتكـررة صافي ربـح بما يقـارب 31 مليون ريال؛ نتيجة ارتفاع مصاريف التشـغيل عـن المتوقع (باسـتثناء مصاريف الاستهلاك والإطفاء).

وقابل ذلك جزئياً ارتفاع قليل للإيرادات وتحسن هامش إجمالي الربح. ارتفعت الإيرادات عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 11.2% إلى 2.42 مليار ريال، بالتوافق مع توقعاتها البالغة 2.37 مليار ريال سعودي. حيث بلغ هامش إجمالي الربح 58.4% مقابل 56.7% بالربع الأول 2022 وتوقعاتنا البالغة 57.0%.

وتتوقع الجزيرة كابيتال أن ترتفع مصاريف التشغيل هذا العام؛ إذ يشكل ارتفاع مصاريف التشغيل مصدر قلق وعلينا الانتظار لمعرفة ما إذا كانت هناك أي نفقات أو مخصصات إطفاء غير متكررة قد تؤدي إلى زيادة مصاريف التشغيل.

كما توقعت أن تؤثر عملية بيع وإعادة تأجير أبراج الاتصالات سلباً على ربح التشغيل، مرجحة نتوقع أن يبلغ ربح التشغيل 1.15 مليار ريال في 2023 بارتفاع 5.7%عن الفترة المماثلة من العام السابق، حيث من المتوقع أن يقابل ارتفاع مصاريف التشغيل نمو قوي في الإيرادات وتحسن هامش إجمالي الربح.

وسجلت الشركة قفزة بصافي الأرباح خلال الربع الأول من عام 2023، مقارنةً بــــالربع المماثل من عام 2022، في ظل نمو إيرادات قطاع الأعمال، وخدمات الجيل الخامس.

وكشفت نتائج الشركة على تداول السعودية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة إلى 563 مليون ريال، مقابل أرباح بلغت 81 مليون ريال للربع الأول من العام الماضي، بارتفاع نسبته 595.06%.

وأوضحت الشركة أن سبب ارتفاع صافي الأرباح يعود بشكل رئيسي إلى زيادة صافي الإيرادات 11%؛ نتيجة نمو إيرادات قطاع الأعمال، وخدمات الجيل الخامس، بالإضافة إلى النمو في إيرادات شركة "تمام للتمويل".

وأشارت إلى أن ارتفاع صافي الربح يعود كذلك إلى مكاسب بيع وإعادة تأجير 3600 برج، والتي بلغت نحو 532 مليون ريال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

السعودية.. ارتفاع حجم إنتاج المياه المحلاة إلى 12.8 مليون متر مكعب يومياً

أمير منطقة المدينة المنورة يستعرض الخطط والبرامج التشغيلية لموسم الحج

أرباح "زين السعودية" تقفز إلى 563 مليون ريال بالربع الأول من عام 2023