TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النفط العراقية": دعوة الشركات السعودية للاستثمار في تطوير حقل "عكاز"

"النفط العراقية": دعوة الشركات السعودية للاستثمار في تطوير حقل "عكاز"
وزير النفط العراقي حيان عبد الغني في كلمة له خلال مشاركته في المجلس التنسيقي العراقي – السعودي،

مباشر: أعلنت وزارة النفط العراقية، أن المباحثات مع وزارة الطاقة السعودية تضمنت دعوة الشركات السعودية للاستثمار في قطاع النفط والغاز، ومنها شركة أرامكو ، وذلك للاستثمار والمشاركة في تطوير حقل عكاز  بمحافظة الأنبار.

وأفادت وزارة النفط في بيان: "نأمل بالتوصل إلى اتفاق، يعزز من آفاق التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، وبما يخدم المصالح المشتركة"، مضيفة أن "أرامكو" ستقوم بدراسة آليات التعاون في هذا الإطار.

وأشارت الوزارة إلى أنها سوف تعلن عن بنود و آليات الاتفاق في حالة التوصل إلى اتفاق نهائي.

وحقل غاز عكاز هو حقل غاز طبيعي عراقي تم اكتشافه عام 1992. وبدأ الإنتاج منه عام 1993 وينتج الغاز الطبيعي والمكثفات. ويبلغ إجمالي الاحتياطيات المؤكدة لحقل غاز عكاز حوالي 5.6 تريليون قدم مكعب، ومن المقرر أن يصل الإنتاج إلى حوالي 400 مليون قدم مكعب في اليوم.

ومن جانبه، كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني عن أهم المحاور والمشاريع التي تم مناقشتها من قبل لجنة الطاقة والصناعات التحويلية خلال انعقاد الدورة الخامسة للمجلس التنسيقي العراقي – السعودي في جدة . 

وقال عبد الغني أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي على تأسيس قاعدة بيانات لمعلومات المسح الجيولوجي والبيانات التعدينية، إلى جانب دراسة المشاركة والاستثمار من قبل الشركات السعودية المعنية في تطوير حقل عكاز الغازي بمحافظة الأنبار ، وفي مشروع "نبراس الشرق للبتروكيمياويات".

وعن التعاون في قطاع الكهرباء والربط المشترك،  أشار عبد الغني إلى المضي قدماً في العمل المشترك لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي السعودي – العراقي ، إضافة إلى مناقشة  إمكانية إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، والعمل المشترك لإنشاء المدن الصناعية المتخصصة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا 

ترشيحات:

انطلاق أعمال الدورة الخامسة للمجلس التنسيقي السعودي العراقي

وزير الاستثمار: السعودية أصبحت عاصمة الاقتصاد ومحط أنظار العالم

200 شركة من 21 دولة تبدي رغبتها لمشاريع تخصيص "الصحة" في السعودية

صادرات السعودية تتراجع إلى 106.1 مليار ريال في مارس .. وانخفاض "البترولية" 26.5%

"السعودية للاستثمار الجريء" تعلن استثمارها في أول صندوق للدين