TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أزمة المياه تحاصر العراق.. ومطالبة تركيا بالحصة العادلة من دجلة والفرات

أزمة المياه تحاصر العراق.. ومطالبة تركيا بالحصة العادلة من دجلة والفرات
أحد أنهار العراق

مباشر: حذر رئيس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني، من مواجهة بلاده "أصعب صيف على الإطلاق" في إشارة إلى أزمة المياه وشحها، في وقت ترتفع فيه درجات الحرارة في بعض المناطق إلى 50 درجة مئوية.

وقال السوداني في مداخلة مع إحدى القنوات المحلية، نشرتها وكالة الأنباء العراقية، إن "الصيف الحالي هو الأصعب الذي يمر على العراق".

التحذير ليس الأول من نوعه، فقبل أيام وجّه السوداني بتكثيف الجهود الدبلوماسية مع دول الجوار لمعالجة ملف المياه، وذلك في إشارة إلى تأثير السدود التركية والإيرانية على الحصة المائية العراقية.

من جهته، أشار وزير الزراعة العراقي عباس العلياوي في تصريحات صحفية مؤخراً، إلى أن البلاد تشهد أشد أزمة مياه في 30 عاماً، مطالباً تركيا بشكل رئيس، بـ"تسليم الحصة العادلة من مياه نهري دجلة والفرات"، مشيراً إلى أن الجانب التركي "لم يف بالحصص المائية التي تم الاتفاق عليها".

يعتمد العراق الذي تتركز أراضيه الخصبة ومعظم سكانه بين نهري دجلة والفرات، على المياه الواردة من دول الجوار بنسبة تصل إلى 70%، وذلك وفق تصريحات للمتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية خالد شمال، الذي أكد أن كلاً من تركيا وإيران نفذت مشروعات كبيرة، ما أثر على كمية المياه الواصلة للعراق.

نتيجة لأزمة السدود وموجات الحر، فإن مخزونات المياه في السدود العراقية سجلت كميات هي "الأقل في تاريخ وزارة المياه"، التي حذرت في يوليو الماضي من شح كبير مقبل. مع الإشارة إلى أن 35% من الشعب العراقي يمتهن الزراعة وما يرتبط بها من الثروة الحيوانية والأسماك، وفقاً للمتحدث باسم وزارة الموارد المائية.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

العراق يكشف أسباب حجب تطبيق "تليجرام"

وزارة الاتصالات العراقية: حجب تطبيق "تليغرام" في البلاد لأسباب أمنية