TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يحافظ على تصنيفه الائتماني من وكالة "S&P" مع نظرة مستقبلية مستقرة

العراق يحافظ على تصنيفه الائتماني من وكالة "S&P" مع نظرة مستقبلية مستقرة
وزارة المالية العراقية

مباشر: حافظ العراق على تصنيفه الائتماني عند B -/ B في آخر تقرير لوكالة ستاندرز آند بورز للتصنيف الائتماني (S&P) ، مع نظرة مستقبلية مستقرة، مع التأكيد على الاستقرار المالي والاقتصادي.

وقالت وزارة المالية، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن التصنيف الجديد جاء انعكاساً لسياسة الإصلاحات الاقتصادية والمالية المستمرة التي تنتهجها وزارة المالية، إلى جانب المحافظة على مستوى الاحتياطيات من العملة الأجنبية يفوق الدين العام الخارجي والإيفاء بالالتزامات المالية الخارجية الأخرى نتيجة استقرار أسعار النفط الخام.

واعتمد التقرير في تصنيفه مؤشرات عدة أهمها: مصادقة البرلمان العراقي على الموازنة الثلاثية للأعوام (2023 و2024 و2025)، التي تهدف إلى إنعاش مشاريع البنى التحتية والاحتياجات الاقتصادية، مضيفاً ان تشكيل الحكومة في نهاية 2022 أدى إلى حالة من الاستقرار السياسي.

وتابع التقرير، أن التنبؤ بفائض كبير في الحساب الجاري، ضمن التوقعات الاقتصادية سيضيف إلى احتياطي العملة الأجنبية القوية أساساً، مما يعمل على دعم قدرات العراق الخارجية لخدمة الدين خلال الـ 12 شهر القادمة.

وتتنبأ الوكالة، بأن النمو الاقتصادي سيصل إلى 2.6% سنويا، خلال الأعوام 2023 – 2026، والذي يرتبط بزيادة إنتاج النفط وتداعياته على النمو في المجال غير النفطي، إلى جانب انخفاض معدلات التضخم السنوي إلى 4% في يوليو/ تموز 2023، بعد أن كان 5-6% خلال العامين 2021 و2022، والذي يعود إلى الإجراءات الحكومية في إعادة تقييم العملة والرقابة على الأسعار والدعم الحكومي لأسعار الغذاء والطاقة.

وأشار تقرير الوكالة، إلى إمكانية تحسين التصنيف الائتماني للعراق؛ في حال ارتفاع معدل النمو الاقتصادي وتنوع الإيرادات المالية العامة للدولة النفطية وغير النفطية وزيادة حصة دخل الفرد من الدخل القومي، واستمرار إجراءات إصلاح السياسة المالية والاقتصادية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير النقل العراقي يدعو السعودية إلى إعادة تفعيل خط "بغداد/ الرياض" الجوي

إيرادات العراق من صادرات النفط الخام تبلغ 8.85 مليار دولار خلال أغسطس

العراق يوقع اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية لتطوير مطار بغداد