TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هل يمحو موسم نتائج الأعمال مخاوف مستثمري الأسهم من تصاعد التوترات الجيوسياسية؟

هل يمحو موسم نتائج الأعمال مخاوف مستثمري الأسهم من تصاعد التوترات الجيوسياسية؟
متعامل يتابع أسعار الأسهم، أرشيفية

محمود جمال - مباشر: تراجعت أغلب البورصات العربية خلال تعاملات الاربعاء قبل نهاية الأسبوع بعد تزايد المخاوف والقلق مجدداً لدى المستثمرين من تصاعد التوترات الجيوسياسية بين حركات المقاومة بفلسطين وإسرائيل لليوم الحادي عشر على التوالي، ومن ثم تدهور الآمال في التوصل إلى حل دبلوماسي وخصوصاً بعد حادث انفجار مساء أمس الأربعاء بقطاع غزة ليأتي ذلك بالتزامن مع بدء موسم نتائج أعمال الشركات بالربع الثالث 2023.

ومع اقتراب إغلاق جلسة اليوم، هبط مؤشر سوق دبي بنسبة 1.2 بالمائة ليتصدر تراجعات أسواق المنطقة اليوم. كما تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.5 بالمائة.

ونزل المؤشر السعودي الرئيسي 0.3 بالمائة إلى 10698.51 نقطة مع تأثره بانخفاض سهم أرامكو بنسبة 0.15 بالمائة.

إلى أين تتجه الأسهم السعودية في 2023؟ : اندبندنت عربية

وأوضح الخبير المالي والمحلل الاقتصادي المقيم بدبي، وضاح الطه، في تصريحات خاصة لـ"معلومات مباشر"، إنه على الرغم من الهبوط اليوم إلا إن تاريخيُا فإن أسواق المال الخليجية قادرة على امتصاص الأحداث الجيوسياسية الحادة إلا إن تأثرها الإيجابي ببدء موسم نتائج الأعمال لفترة الربع الثالث من العام الجاري يتوقف على تصاعد تلك التوترات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط حالياً.

وفي قطر، انخفض المؤشر الرئيسي 0.9 بالمائة إلى 9942.77 نقطة مع هبوط سهم شركة الإجارة القابضة 5.1 بالمائة، وتراجع سهم البنك التجاري القطري 0.43 بالمائة.

ووسط عمليات بيع على أسهم قيادية أغلقت بورصة الكويت على انخفاض بالتزامن مع تراجع حجم السيولة. وبدوره، قال خبير أسواق الأسهم إبراهيم الفيلكاوي، لـ"معلومات مباشر"، إن موسم نتائج الأعمال وتأثيرتاه الإيجابية المرتقبة على أسواق الخليج ستتوقف قليلا نظرا لمتابعة التطورات الأخيرة للأحداث بفلسطين والتي تؤثر على شهية المخاطرة لدى المستثمرين.

وأشار إلى أن الارتفاع اللافت لمؤشرات أسواق الأسهم بالمنطقة بجلسة أمس الثلاثاء كان استثنائيا حيث إنه لا توجد أخبار أو إعلان عن السيولة المرتفعة التي غالباً ما تكون للأجانب أو تدوير لمراجعة المؤشرات، مؤكداً أن ارتفاعات الزخم بأسواق الأسهم عادة تكون بعد هدوء للأخبار وإعلانات جيدة ولا تحدث مع أوضاع جيوسياسية سلبية.
ولفت إلى أن ارتفاع الأسواق بالأمس لم يحدث بدعم من ارتفاع نفط ولا بدعم مشاريع او تحفيز حكومي  مايأكد ماسبق بان ارتفاع امس خسرنا نصفه اليوم ومتوقع ان نستكمل أسواق المنطقة غدا الخميس الهبوط.

وقال نائب رئيس قسم الأبحاث في كامكو إنفست رائد دياب،لـ"معلومات مباشر"، إن موسم نتائج أرباح الربع الثالث من العام الجاري من العوامل الجيدة للأسواق إلا إن التوسع بإطار العمليات الخاصة بالتوترات  الجيوسياسة إضافة لترقب لخطاب الفيدرالي الأمريكي والذي سيوضح التوجه بشأن السياسيات النقدية وأسعار الفائدة هما أبرز عاملان سيؤثران في الوقت الحالي على أداء وتحركات الأسهم الكبرى المدرجة ببورصات المنطقة.

Stock Market - Dailynewsegypt

يشار إلى أن بورصات الخليج لم تتأثر اليوم بارتفاعات أسعار النفط القوية التي كان سببها الرئيسي تصاعد الأحداث الجيوسياسية.

يذكر أنه بتعاملات اليوم وخارج المنطقة، قفز مؤشر الأسهم الكبرى "الثلاثيني" بالبورصة المصرية بنسبة  1.11 بالمائة إلى 22318.08 نقطة، وهو أعلى مستوى تاريخي لها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

ارتفاع الذهب وسط الاتجاه للأصول الآمنة إثر قصف مستشفى غزة

نمو الاقتصاد الصيني يفوق التوقعات مع تحسن إنفاق المستهلكين