TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تأجيل اجتماع "أوبك+" إلى 30 نوفمبر الجاري

تأجيل اجتماع "أوبك+" إلى 30 نوفمبر الجاري
براميل نفط تحمل شعار "أوبك"+ أرشيفية

الرياض – مباشر: أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم الأربعاء، إعادة جدولة الاجتماع الـ 187 لمؤتمر أوبك، والاجتماع الحادي والخمسين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (JMMC) والاجتماع الوزاري السادس والثلاثين لـ"أوبك+".

وكشفت "أوبك"، في بيان لها، عن تأجيل اجتماع "أوبك+ إلى يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، علماً بأنه كان من المقرر عقد الاجتماعات في 25 و26 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وعُقد يوم الأربعاء الموافق 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2023م، عبر الاتصال المرئي، الاجتماع الخمسون للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج.

واستعرضت اللجنة بيانات إنتاج البترول الخام لشهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب من عام 2023م، وأشادت بالتزام الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول من خارجها بإعلان التعاون، وحثوا جميع الدول المشاركة على مواصلة الالتزام التام والامتثال لآلية التعويض.

 وأكّد أعضاء اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، التزامهم بإعلان التعاون، الذي سيستمر حتى نهاية عام 2024م، حسبما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، الذي انعقد في 4 يونيو/ حزيران 2023م.

ولفتت اللجنة، إلى تعديل وتيرة الاجتماعات الدورية لتكون كل شهرين، للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، مع صلاحية عقد اجتماعات إضافية أو طلب عقد اجتماع للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، حسبما اتُّفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين، للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، المنعقد في 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2022م.

وأكدت اللجنة، في وقت سابق، أنها ستواصل تقييم أوضاع السوق عن كثب، مشيرة إلى قدرة الدول الأعضاء المشاركة في إعلان التعاون على مواجهة مستجدات السوق، واستعدادها لاتخاذ تدابير إضافية، في أي وقت، مُستندةً في ذلك إلى التماسك القوي بين الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها.

كما عبّرت اللجنة عن تقديرها ودعمها الكاملين لجهود المملكة العربية السعودية، الرامية إلى دعم استقرار أسواق البترول، وأكّدت، مجدداً، تقديرها لتخفيض المملكة الطوعي بمقدار مليون برميل يوميا، وتمديد هذا التخفيض حتى نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023م.

وأشادت اللجنة كذلك بجهود روسيا الاتحادية، لتمديد خفضها الطوعي الإضافي لصادراتها، بمقدار 300 ألف برميل يومياً، حتى نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023م.

وكان من المقرر أن يُعقد الاجتماع الواحد والخمسون للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023م، قبل تأجيله إلى يوم 30 نوفمبر/ تشرين الثاني من الشهر ذاته.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

البنك الدولي يخفض توقعاته لانكماش اقتصاد المملكة في 2023

وزير الطاقة يعلن اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي

إنفوجراف.. معدل صادرات المملكة من النفط الخام يومياً في أول 9 أشهر من 2023