TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

6 شركات بتروكيماويات تعلن زيادة أسعار اللقيم.. وتتوقع الأثر المالي

6 شركات بتروكيماويات تعلن زيادة أسعار اللقيم.. وتتوقع الأثر المالي
مصنع تابع لشركة كيمائيات الميثانول "كيمانول"
update company info
2001.O
0.00% 0.00 0.00
بترو رابغ
2380
-0.99% 9.98 -0.10

update company info
2060.O
0.00% 0.00 0.00
update company info
7204.B
0.00% 0.00 0.00

الرياض - مباشر: أعلنت 6 شركات تعمل بمجال البتروكيماويات، اليوم الخميس، عن تلقيها إشعاراً رسمياً من "أرامكو السعودية" بزيادة أسعار اللقيم.

ووفقاً لبيان الشركات على موقع "تداول"، أعلنت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"، عن تلقيها إشعاراً من شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" بزيادة بعض أسعار اللقيم بدءاً من الأول من يناير / كانون الثاني لهذا العام.

وأوضحت "سبكيم" أنه من المتوقع بأن يكون الأثر المالي لهذه الزيادة ما يقارب 3.18% من إجمالي تكلفة المبيعات وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة.

كما توقعت أن يظهر هذا الأثر ابتداءً من نتائج الربع الأول من العام 2024، مشيرةً إلى أنها مستمرة في العمل على ترشيد النفقات وتعزيز كفاءة أعمالها وتنميتها بصورة مستدامة وفقاً لاستراتيجيتها.

من جانبها توقعت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" أن يكون الأثر المالي لهذا الإشعار بزيادة تقريبية تعادل %0.9 من إجمالي تكلفة المبيعات وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة، وسوف يظهر هذا الأثر ابتداءً من الربع الأول من العام المالي 2024.

كما توقعت "كيمانول" أن تأثير هذا التعديل سيكون ارتفاعاً في تكلفة الإنتاج، علماً بأنه جاري العمل على احتساب الأثر المالي المتوقع وسيتم الإعلان عنه فور اكتماله، كما ستعمل الشركة خلال الفترة القادمة على بحث سبل تقليل الأثر المالي لهذا التعديل على أرباح الشركة، مشيرةً إلى أن الأثر المالي للتعديل المذكور سيظهر ابتداءً من النتائج المالية للربع الأول من عام 2024م.

وأوضحت الشركة أنه تم احتساب الاثر المالي لتعديل اسعارالغاز، مبينة أنها تتوقع زيادة 2,9% من اجمالي التكاليف السنوية.

كما توقعت "التصنيع" أن الأثر المالي التقريبي من هذا الارتفاع يمثل نسبة 2.5% من تكاليف المبيعات للشركات التابعة والمشاريع المشتركة وفقاً لآخر قوائم مالية مراجعة.

وبينت الشركة أنه سوف يظهر هذا الأثر ابتداءً من الربع الأول من العام المالي 2024، تسعى الشركة إلى تحسين الأداء التشغيلي والتسويقي وزيادة الإنتاجية في جميع مصانعها.

وأعلنت أيضاً شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عن تسلم شركاتها المدارة بصورة مشتركة إشعاراً من شركة أرامكو السعودية بتعديل أسعار الغاز الجاف ولقيم الإيثان المستخدم في الإنتاج ابتداءً من 01-01-2024، مبينة أن هذا التعديل سوف يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج خلال عام 2024م ويصعب احتساب الأثر المالي لهذا الزيادة نظراً لاختلاف كميات اللقيم المستخدمة في الإنتاج خلال العام في مختلف المشاريع المدارة بصورة مشتركة.

ونوهت "المجموعة السعودية" أن الأثر المالي لهذا التعديل سيظهر ابتداءً من النتائج المالية للربع الأول من عام 2024، مشيرة إلى أن التقديرات الأولية لتعديل أسعار اللقيم تشير الى أن الأثر المالي التقريبي من هذا الارتفاع حوالي 1.4% من تكاليف المبيعات للشركات المدارة بصورة مشتركة وفقًا لآخر قوائم مالية مراجعة.

وقالت الشركة إن التقديرات الأولية لتعديل أسعار اللقيم تشير إلى أن الأثر المالي التقريبي من هذا الارتفاع حوالي 1.4% من تكاليف المبيعات للشركات المدارة بصورة مشتركة وفقًا لآخر قوائم مالية مراجعة، كما تتوقع  ظهور الأثر المالي ابتداءً من الربع الأول من العام المالي 2024.

 من جانبها توقعت شركة نماء للكيماويات أن يكون الأثر المالي لهذا الإشعار بزيادة تقريبية تعادل 0.85% من إجمالي تكلفة المبيعات وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة، وسوف يظهر هذا الأثر ابتداءً من الربع الأول من العام المالي 2024.

كما توقعت شركة  التعدين العربية السعودية (معادن) أن يكون الأثر المالي لهذه الزيادة هو زيادة تقريبية تعادل 3.2% من إجمالي تكلفة المبيعات وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة، وسوف يظهر هذا الأثر ابتداءً من الربع الأول من العام المالي 2024،كما ستعمل الشركة على دراسة سبل تقليل الأثر المالي لهذا التعديل على نتائج الشركة المالية.

 

التداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أبرزها "سابك".. شركات بتروكيماويات تعلن زيادة أسعار اللقيم وتوضح الأثر المالي

شركة أبحاث: نتوقع ارتفاع مؤشر "تاسي" وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة في 2024

إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع بالسعودية يقفز إلى 13.99 مليار ريال خلال أسبوع

خادم الحرمين يوجّه بتمديد العمل ببرنامج "حساب المواطن" والدعم الإضافي لمدة عام

"أرامكو" ترفع أسعار الديزل في المملكة إلى 1.15 ريال للتر