TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق و"صندوق النقد" يبحثان التعاون..وبدء اجتماعات قريبا لدعم برنامج إصلاحي

العراق و"صندوق النقد" يبحثان التعاون..وبدء اجتماعات قريبا لدعم برنامج إصلاحي
رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، يلتقي في دافوس المديرة العامة لصندوق النقد الدولي

مباشر: التقى رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، وذلك على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي المنعقد في سويسرا.

وجرى، خلال اللقاء، بحسب بيان صادر اليوم الخميس عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء؛ بحث علاقات التعاون المالي بين العراق وصندوق النقد الدولي، ضمن إطار دعم المسار التنموي في العراق.

وأشار السوداني، إلى خطط الحكومة في مجال الإصلاح الاقتصادي والمالي، بوصفه بوابة وأساساً لكل الإصلاحات التي تخطط لها الحكومة في مجمل القطاعات الحيوية.

ورحبت جورجييفا، بانضمام العراق إلى برنامج غير تمويلي لدعم الإصلاحات الاقتصادية، حيث تبدأ اجتماعات مع الصندوق في الشهر القادم لتنفيذ هذا البرنامج، كما أشادت بالخطوات التي تقوم بها الحكومة في مجال النظام المالي والمصرفي، وتحسين بيئة الأعمال والاستثمار، معربة عن تفهمها خصوصية العراق والتحديات التي يواجهها.

وفي سياق منفصل وعلى هامش فعاليات دافوس، التقى رئيس مجلس الوزراء، رئيسة الاتحاد السويسري، فيولا أمهيرد.

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات الاقتصادية والمصرفية والأمنية والدبلوماسية والثقافية، والاتفاق على بدء المشاورات الثنائية لغرض تفعيل اللجنة المشتركة بين العراق وسويسرا، المتوقفة منذ أكثر من 3 عقود.

كما جرى التطرق إلى مشروع طريق التنمية الحيوي، والفرص المهمة فيه، التي يمكن أن تستثمرها وتشارك فيها الشركات السويسرية.

وعبر رئيس مجلس الوزراء، عن تثمينه موقف الجانب السويسري وتعاونه مع العراق في إعادة قطع أثرية ثمينة تعود للحضارات العراقية، تم تهريبها خلال السنوات الماضية.

وبشأن الحرب على غزّة، أكد السوداني، أن إيقاف العدوان يعد مفتاح عودة الاستقرار إلى المنطقة، كما يشكل مسؤولية أخلاقية وإنسانية تقع على عاتق المجتمع الدولي، ودول الاتحاد الأوربي وباقي الدول الكبرى.

ومن جانبها، أكدت أمهيرد مساندة بلادها جهود وقف الحرب، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، واستعداد سويسرا لتقديم جميع أشكال المساعدات الإنسانية العاجلة للفلسطينيين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

رئيس الوزراء يؤكد استعداد الحكومة لتقديم تسهيلات للشركات السعودية للعمل بالعراق

السوداني يبحث مع "بنك الإعمار الأوروبي" التعاون لدعم خطط الحكومة التنموية

رئيس الوزراء يبحث مع أمين حلف الناتو ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي بالعراق

رئيس وزراء العراق يبحث مع مستشار الأمن القومي الأمريكي تطورات الحرب في غزة