TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقيع اتفاقية جديدة للإغلاق المالي بأكبر مشروع للطاقة الشمسية المركّزة في العالم

توقيع اتفاقية جديدة للإغلاق المالي بأكبر مشروع للطاقة الشمسية المركّزة في العالم
مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية
ديوا
DEWA
0.43% 2.35 0.01

مباشر – دبي: أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل مصدر، توقيع اتفاقية الإغلاق المالي للمرحلة السادسة، بقدرة 1800 ميجاوات، من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

ومجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، والذي ستتجاوز قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات تصل إلى نحو 50 مليار درهم.

وبحسب بيان هيئة كهرباء ومياه دبي الصادر اليوم الأربعاء، فقد تم اختيار شركة مصدر المتناقص الأفضل لتنفيذ المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 1800 ميجاوات بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل للطاقة.

وأشار البيان إلى أن تكلفة تنفيذ المرحلة تصل إلى نحو 5.5 مليار درهم، وستوفر هذه المرحلة الطاقة النظيفة لنحو 540 ألف مسكن، وستسهم عند اكتمالها في تقليل 2.36 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً.

ويمتد المشروع على مساحة 20 كيلومتراً مربعاً، وقد تمكنت هيئة كهرباء ومياه دبي من الحصول على أدنى سعر عالمي بلغ 1.6215 سنت أمريكي للكيلووات ساعة لهذه المرحلة.

وتنفذ هيئة كهرباء ومياه دبي المرحلة السادسة من المجمع بالتعاون مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة، باستخدام تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه، التي تسمح باستخدام أشعة الشمس المنعكسة على الوجهين الأمامي والخلفي، مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور.

وتبلغ القدرة الإنتاجية للمجمع قيد التشغيل حالياً 2627 ميجاوات والقدرة الإنتاجية للمشاريع قيد التنفيذ 2033 ميجاوات، وسترتفع القدرة الإنتاجية للمجمع إلى 4660 ميجاوات بحلول عام 2026 بعد تنفيذ المرحلة السادسة بقدرة 1800 ميجاوات، وبحلول عام 2030، فإن نحو 27 بالمائة من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي ستكون من مصادر الطاقة النظيفة.

ولتنفيذ المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أنشأت هيئة كهرباء ومياه دبي شركة شعاع للطاقة 4 بالشراكة مع شركة مصدر، وتمتلك الهيئة 60 بالمائة من الشركة، فيما تمتلك مصدر نسبة 40 بالمائة.

يشار إلى أن مجموعة الإقراض للمشروع تضم بنك أبوظبي التجاري، وبنك دبي التجاري، وبنك أبوظبي الأول، وبنك إتش إس بي سي، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك أبوظبي الإسلامي، وبنك وربة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

تشغيل وحدة من المرحلة الرابعة بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية