TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"PWC" : ضريبة التجارة الإلكترونية فرصة لمصر لزيادة حصيلتها

"PWC" : ضريبة التجارة الإلكترونية فرصة لمصر لزيادة حصيلتها
تجارة الكترونية - صورة أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال شريف شوقي، الشريك ورئيس قطاع الضرائب في شركة برايس وترهاوس كوبرز، إن تحصيل الضرائب من الشركات العالمية للتجارة الالكترونية غير المقيمين مثل أمازون، وغوغل، وميتا، وديزني، وأبل، وإي باي، ونتفليكس، وسامسونغ، وغيرها من المنصات الإلكترونية قد يزيد حصيلة الدولة من الضرائب ليرتفع معدل التحصيل إلى نحو 84%.

شوقي  أضاف في مقابلة مع "العربية "، أن معدل التحصيل الضريبي من تلك المنصات سترفع النسبة بنحو 7% لتضاف إلى المعدل الحالي البالغ 77%

أنشأت مصلحة الضرائب المصرية مؤخرا، بموجب قرار وزير المالية 307 لسنة 2020، وقرار رئيس مصلحة الضرائب رقم 212 لسنة 2021، وحدة التجارة الإلكترونية لحصر وتسجيل كافة مزاولي الأنشطة التجارية أو غير التجارية على المواقع الإلكترونية والصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي في ضريبة القيمة المضافة عبر نظام "التسجيل المبسط" لتعزيز جهود الامتثال الضريبي، وتحقيق العدالة الضريبية، وتحفيز الاستثمار.

"مصر قدمت عدد من الحوافز للمستثمرين فيما يتعلق برد ضرائب القيمة المضافة على الشركات منها تقديم حافز استثماري نقدي لا تقل قيمته عن نسبة 33% ولا تزيد عن نسبة 55% من قيمة الضريبة المسددة مع إقرار الضريبة على الدخل المتحقق من مباشرة النشاط في مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشروعات الطاقة المتجددة، وكذلك حوافز على الاستثمار في المناطق الاقتصادية المتخصصة"، بحسب شوقي.

وأشار إلى أن الحوافز الضريبية على الرغم من أهميتها للمستثمر الاجنبي، ولكن تشجيع الاستثمار يتم من خلال؛ السوق المفتوح، الشفافية، الاستقرار الضريبي، وسهولة نقل الاموال، بالإضافة إلى تسهيل التجارة الحرة.

وأكد أن أبرز المشكلات التي تواجهها الشركات الأجنبية المستثمرة في مصر هي تحويلات الأرباح للخارج بسبب أزمة تدبير العملة، وعلى الرغم من هذا هناك إصلاحات في النواحي التشريعية والقانونية والضريبية، فضلا عن التحول الرقمي الكبير الذي يشهده السوق المصري حالياً.

كما يواجه الممول والشركات الأجنبية مشكلات بطئ اجراءات الاسترداد الضريبي وطول مدة الاسترداد النقدي للضريبة، وفقا لشوقي، موضحاً أن أول ما تستفسر عنه الشركات الأجنبية قبل إبداء النية للاستثمار في مصر هو كيفية تحويل أرباحهم للخارج.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

الضرائب المصرية: 826​ مليون فاتورة  على منظومة  الفاتورة الإلكتروني

"شيفرون" الأمريكية تعتزم ضخ 3 مليارات دولار لتنمية حقل "نرجس" في مصر

مصر تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في الربع الأول 2024