TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس "سبكيم": تحويل مسار 35% من شحنات منتجاتنا بسبب أزمة البحر الأحمر

رئيس "سبكيم": تحويل مسار 35% من شحنات منتجاتنا بسبب أزمة البحر الأحمر
شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم العالمية)

الرياض - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"، عبدالله السعدون، إن السبب الرئيسي في تراجع الأرباح السنوية، هو انخفاض أسعار المنتجات بأكثر من 30% في العام 2023، مقارنة بالعام 2022.

وأضاف السعدون، أن تحويل مسار 35% من شحنات منتجات الشركة جاء بسبب أزمة البحر الأحمر، مما أدى لزيادة تكاليف الشحن بنسبة 18% خلال عام  2023، وفقاً للعربية.

وأوضح أن الأسعار تحسنت من الربع الثالث إلى الربع الرابع من العام الماضي بنسبة تراوحت بين 5 إلى 6%، "فيما أشار لارتفاع بعض المواد الأولية المتمثلة في البروبين والبيوتين والإيثيلين في الربع الرابع من العام الماضي؛ بسبب زيادة الطلب وموسم الشتاء" وهو ما أثر على الأرباح.

كما أشار إلى تحسن الأسعار خلال الربع الأول من العام الجاري بشكل طفيف مقارنة بالربع الرابع من 2023 بنحو 5% أو أكثر في أغلب المنتجات؛ وذلك بعد وصوول الأسعار إلى القاع في الربع الثالث من العام الماضي.

وأعرب الرئيس التنفيذي لـ"سبكيم" عن تفاؤله بتحسن أفضل في نهاية العام. وأوضح أن الإنتاج ارتفع في الربع الرابع من 2023 أكثر من الربع الثالث من 2023؛ نظراً لأن توقف المصانع للصيانة كانت في النصف الأول من العام الماضي.

وتابع: أثر توقف مشروع الميثانول أكبر مشاريع الشركة على مجمل المبيعات، فيما تحسنت اعتمادية المصنع وكفاءة التشغيل بعد الصيانة الدورية.

وقال عبدالله السعدون، إن التنافسية مهمة جداً للشركة، وتنفذ خطوات خلال عامين ونصف للتركيز على نمو الربحية والتحول الرقمي والاستدامة ورأس المال البشري، ولديها مرونة كبيرة في التحكم بعمليات الإنتاج حسب حاجة الأسواق.

وقال السعدون، إن شركتي "سبكيم أوروبا" و"سبكيم آسيا" تمكنتا من توسيع قاعدة العملاء في أسواق جديدة، معتبراً أن نتائج الشركة خلال العام 2023 جيدة جداً رغم ظروف السوق.

وتراجع صافي الأرباح السنوية لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"، خلال عام 2023 بنسبة 67.32%؛ لانخفاض أسعار منتجات الشركة وانخفاض كمية المبيعات.

وأوضحت الشركة، بحسب بيان لها اليوم الاثنين على "تداول"، أن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 1.17 مليار ريال، مقابل 3.59 مليار ريال في عام 2022.

وقالت الشركة إن التراجع في صافي الربح يعود إلى انخفاض أسعار منتجات الشركة، بالإضافة إلى انخفاض كمية المبيعات نتيجة لأعمال الصيانة المجدولة للشركة العالمية للميثانول والشركة العالمية للدايول، كما تم الإعلان عنها مسبقاً في تداول بالرغم من انخفاض أسعار المواد الأولية والانخفاض في مصارف الزكاة وضريبة الدخل. بالإضافة إلى انخفاض حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

للتداول والاستثمار في الأسواق الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

 المملكة تمدد الخفض الطوعي من إنتاج النفط البالغ مليون ب/ي حتى نهاية يونيو 2024

مجموعة "إس تي سي" تُطلق هوية صندوق الاستثمار الجريء "tali ventures"

"تداول" توافق على مزاولة الراجحي المالية أنشطة صناعة السوق لسهم "إدارات"