TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تتوقع نمو قطاع الاتصالات بدعم خطط التحول الرقمي والتقنيات المتقدمة

شركة أبحاث تتوقع نمو قطاع الاتصالات بدعم خطط التحول الرقمي والتقنيات المتقدمة
شركة الاتصالات السعودية "اس تي سي"
اس تي سي
7010
-7.37% 38.35 -3.05
زين السعودية
7030
-12.30% 12.12 -1.70

الرياض - مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال إن التحول الرقمي المدعوم من الحكومة في شركات القطاعين العام والخاص وزيادة اعتماد التقنيات المتقدمة من العوامل الرئيسـية التي تدفـع النمـو في قطاع الاتصالات السـعودي.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير اطلع عليه "مباشر" اليوم الخميس، أن القطاع يشـهد حاليا أداء جيدا في قطاع الأعمال بدعم من الحاجة المتزايدة إلى التحـول الرقمي والعمليات كثيفة البيانات وزيـادة اسـتخدام الإنترنت. 

وتابعت: "لم يقتصر التحـول الرقمي مؤخرا على الشركات الخاصة الكبيرة والشركات الحكومية فحسـب بل على الشركات الصغيرة والمتوسـطة أيضا". 

وقالت الجزيرة كابيتال: "سـتؤدي الخطط الحكومية لتعزيز الاقتصاد الرقمي وزيادة مسـاهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى زيادة تسـارع الطلب على خدمات تقنية المعلومات والاتصالات".

وأشارت إلى أن قطاع المستهلكين في قطاع الاتصالات السـعودي يشـهد مرحلة من المنافسـة الشـديدة بسـبب زيادة عدد الشركات (3 شركات شـبكات الاتصالات المتنقلة و4 شركات شـبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية)، ويعد معدل انتشـار الشـبكات المتنقلة مرتفعا، وبالتالي لـدى شركات القطاع نطاق محدود للنمو حاليا.

وتوقعت أن تؤدي زيادة اعتماد شـبكات الجيل الخامس وتغير سـلوك المستهلكين إلى زيادة اسـتخدام البيانات مما سـيؤدي إلى ارتفاع متوسط الإيرادات لكل مستخدم على المدى الطويل، إضافة إلى ذلك، ستوفر الزيادة المتوقعة في الأنشطة السياحية مجالا للنمو في حزم الزوار وخدمات التجوال. 

وقالت شركة الأبحاث: ضمن شركات القطاع، نستمر في التوصية بـ"زيادة المراكز" لسهم إس تي سي وموبايلي بسعر مستهدف عند 45.5 ريال للسهم و62.6 ريال للسهم على التوالي، ونوصي بـ"محايد" لسـهم زين السـعودية بسعر مستهدف 13.5 ريال للسهم.

كما لفتت إلى أنه من المتوقـع أن يكون قطاع أعمال الشركات عاملا رئيسيا لنمو قطاع الاتصالات خلال العامين إلى الثلاثة أعوام القادمة على الأقل.

وأكدت الجزيرة كابيتال أنه تم إحراز تقدم ملحوظ فيما يتعلق بالتحول الرقمي خلال الأعوام القليلة الماضية، ومع ذلك، لا تزال هناك إمكانات غير مستغلة في القطاع. 

وقالت: تعمل الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تساهم بنحو 50% من الناتج المحلي الإجمالي، على زيادة التحول الرقمي لأعمالها ومن المرجح أن تكون من العوامل الرئيسية لارتفاع الطلب من قطاع الأعمال لشركات الاتصالات. 

وتابعت شركة الأبحاث: "تشـير زيادة التحول الرقمي وزيادة اسـتخدام التقنيات مثل إنترنت الأشـياء والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، إلى احتمال التوسع في قطاع أعمال شركات الاتصالات".

كما توقعت أن تحقق إيرادات قطاع الاتصالات متوسـط نمو سـنوي بمعدل 5% حتى عام 2025، بدعم من قطاع الأعمال إلى جانب التوسـع في خدمات تقنية المعلومات والاتصالات.

وأضافت قائلة: "من المرجح أن يدعم النمو الجيد للإيرادات وتحسن الكفاءة التشغيلية، صافي الربح على الرغم من بعض الضغوط على هامش إجمالي الربح بسبب تغير مزيج الإيرادات".

وقالت الجزيرة كابيتال: نتوقع أن تحقق إس تي سي نموا نظرا لتوسـع أعمال الشركات التابعة والمكانة القوية في قطاع المسـتهلكين، ونتوقع أيضا أن يسـتمر نمو زخم موبايلي في قطاع الأعمال، ومن المتوقع أن تحقق إيرادات زين السـعودية نموا مسـتفيدة من التواجد المتزايد في قطاع الأعمال والنمو في منصة تمام، لكن من المرجح أن تتأثر الأرباح بارتفاع النفقات التشـغيلية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"المالية" تواصل استقبال طلبات التقديم على برنامج التعاون الفني مع البنك الدولي

وزارة الاستثمار توقع مذكرات مع شركات معمارية عالمية لتأسيس مقرات لها بالمملكة

حيازة السعودية بالسندات الأمريكية ترتفع إلى 127.5 مليار دولار بنهاية يناير 2024