TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الذهب يزداد بريقاً خلال 2024 وتوقعات بوصوله إلى 2,300 دولار

الذهب يزداد بريقاً خلال 2024 وتوقعات بوصوله إلى 2,300 دولار

 

مباشر- نهى مكرم- تشهد أسعار الذهب زخماً بعد تأكيد بنك الاحتياطي الفيدرالي، الأسبوع الماضي، على خفض أسعار الفائدة ثلاث مرات العام الجاري، وواصل الذهب ارتفاعه حتى وصل لأعلى مستوياته على الإطلاق يوم الخميس عند 2,222 دولار للأوقية.

وأوضحت "سي إن بي سي" في تقرير حديث أن هناك مجالاً أمام مزيد من ارتفاع الذهب في ظل استمرار البنوك المركزية في شراء المعدن الأصفر بكميات قياسية.

وقال أكاش دوشي، رئيس قسم بحوث السلع لدى "سيتي"، إن الأسعار قد ترتفع إلى 2,300 دولار للأوقية، ولاسيما على خلفية توقعات خفض الفيدرالي أسعار الفائدة بالنصف الثاني من 2024.

وهناك علاقة عكسية بين أسعار الذهب والفائدة، فعندما تتراجع أسعار الفائدة، يصبح الذهب أكثر جاذبية مقارنة بأصول الدخل الثابت مثل السندات، التي قد تدر عائدات أقل في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

كما تتوقع "ماكوير" أن تسجل أسعار الذهب مستويات قياسية جديدة بالنصف الثاني من العام. وفي ظل المشتريات المادية القوية للذهب والتي أعطت دفعة للأسعار، عزى استراتيجيو "ماكوير" ارتفاع الأسعار بمقدار 100 دولار إلى المشتريات الهائلة للعقود الآجلة.

مشتريات البنوك المركزية محرك رئيسي لأسعار الذهب

وقال شاوكاي فان، الرئيس العالمي للبنوك المركزية بمجلس الذهب العالمي، إن البنوك المركزية، التي اشترت مستويات قياسية من الذهب خلال العامين الماضيين، تواصل مشترياهاتها القوية خلال 2024.

وعززت تلك المشتريات أسعار الذهب على الرغم من أسعار الفائدة المرتفعة وقوة الدولار، إذ يحد ارتفاع الفائدة من جاذبية الذهب مقارنة بالسندات نظراً لأنه لا يدر فائدة، في حين تقضي قوة الدولار على بريق الذهب المقوم بالعملة الخضراء، إذ يصبح أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

علاوة على ذلك، عززت مكانة الذهب كأحد أصول الملاذ الآمن وسط التوترات الجيوسياسية الطلب القوي على المعدن الأصفر.

وجدير بالذكر أن البنك المركزي الصيني كان أكبر مشتري للذهب في 2023. كما دفع ضعف الاقتصاد بالبلاد وقطاع العقارات المتعثر المستثمرين للجوء إلى أصول الملاذ الآمن.

بينما كان المركزي البولندي ثاني أكبر مشتري للذهب العام الماضي مع شراؤه 130 طن من المعدن الأصفر، فيما جاء المركزي السنغافوري في المرتبة الثالثة، حيث اشترى 76.51 طن من الذهب خلال 2023.

مشتريات الأفراد تعزز الأسعار

وأفاد التقرير أن قوة أسعار الذهب جاءت مدفوعة أيضاً بمشتريات الأفراد من المجوهرات والسبائك.

ومثلما اعتلى المركزي الصيني مشتريات الذهب من بين البنوك المركزية، سجلت البلاد أعلى مستوى من مشتريات الأفراد للذهب. وبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، تفوقت الصين على الهند لتصبح أكبر مشتري لذهب في العالم خلال 2023، حيث اشترى المستهلكون 603 طن من الذهب العام الماضي، ما يعد ارتفاعاً بنسبة 10% مقارنة بعام 2022.

بينما انخفض الطلب على المجوهرات الذهبية في الهند بنسبة 6% إلى 562.3 طن في عام 2023 مقارنة بالعام السابق.

وبخلاف الصين والهند، تضاعف الطلب على الذهب في تركيا العام الماضي عما كان عليه في عام 2022، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي، حيث أدى التضخم الاستهلاكي المستمر ومحدودية الاستثمار البديل المتاح وعدم اليقين السياسي محلياً خلال الانتخابات الرئاسية العام الماضي إلى زيادة الطلب التركي على المعدن الأصفر.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

الذهب يرتفع إلى 2187 دولار للأونصة بعد تصريحات رئيس الفيدرالي

"جولدمان": الذهب والنحاس أكبر المستفيدين من خفض الفائدة الأمريكية

ما هي العملات الآسيوية الأكثر استفادة من خفض الفائدة الأمريكية؟