TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش": ترقية 7 بنوك قطرية بدعم التصنيف السيادي

"فيتش": ترقية 7 بنوك قطرية بدعم التصنيف السيادي
وكالة فيتش للتقييمات الائتمانية
بنك الدوحة
DHBK
-0.07% 1.50 -0.00
الوطني
QNBK
-0.36% 13.85 -0.05
المصرف
QIBK
1.25% 17.84 0.22

بنك دخان
DUBK
0.05% 3.90 0.00
الأهلي
ABQK
0.14% 3.71 0.01

البنك التجاري
CBQK
-1.27% 4.21 -0.05

مباشر – إيمان غالي: أعلنت وكالة فيتش للتقييمات الائتمانية ترقية تصنيفات 7 بنوك قطرية، مع نظرة مستقبلية مستقرة على المد الطويل، وذلك بدعم ترقية التصنيف السيادي لدولة قطر.

أوضحت الوكالة في مذكرة بحثية صادرة، اليوم الخميس، أنها قامت بترقية التصنيفات الافتراضية على المدى الطويل لبنك قطر الوطني من "A" إلى "A+"، مع تأكيد التصنيف على المدى القصير عند "F1".

وإلى جانب ذلك، فقد رفعت الوكالة تصنيف مصرف قطر الإسلامي والبنك التجاري، وبنك الدوحة، وبنك دخان، وبنك قطر الدولي الإسلامي، والبنك الأهلي من "A-" إلى "A"، كما رفعت تقييماتهم على المدى القصير إلى "F1" من"F1".

ويأتي ذلك الإجراء بدعم ترقية فيتش في 20 مارس/آذار 2024 تصنيف دولة قطر للعملة الأجنبية طويل الأجل من "AA-" إلى "AA"، مع نظرة مستقبلية مستقرة، بدعم ثقتها في استقرار الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي عند مستوى أقل، مع توسع الميزانية العامة، والاحتفاظ بفوائض مالية حتى عام 2020؛ نتيجة لتوسع الإنتاج بحقل الشمال.

وأعقب ذلك ترقية الوكالة التصنيف الائتماني للديون الرئيسية لشركة ناقلات إنك بدرجتين إلى درجة "AA-" من درجة "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة، بما يعكس التحسن في الوضع الائتماني للشركة المملوكة بنسبة 100% لشركة قطر لنقل الغاز المحدودة "ناقلات"، خاصة بعد إعادة تمويل الديون التي كانت مستحقة في عام 2025.

وكشفت "فيتش" أن التصنيفات الافتراضية للمصدر لتلك لبنوك السبع مدعومة باحتمالية تقديم الدعم السيادي، وجاء تصنيف "قطر الوطني" أعلى بين نظراءه نتيجة لوضعه الرائد ودوره في القطاع المصرفي القطري، وعلاقته التجارية بالدولة.

وتشير التصنيفات إلى وجود "دافع قوي" لدى السلطات القطرية في دعم البنوك المحلية رغم حجمها أو ملكيتها، فضلاً عن أن نسبة كبيرة من تمويل القطاع المصرفي مرتبطة بالحكومة.

وذكرت "فيتش" أنها قد تلجأ إلى خفض تصنيفات تلك البنوك في حال خفض التصنيف السيادي لدولة قطر، وهو أمر "غير مرجح" نظراً للتوقعات المستقرة سيادياً، كما سيتم ترقيتها حال ترقية التصنيف السيادي وهو أمر غير مرجح أيضاً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

3.56 مليار ريال أرباح شركات الاتصالات في بورصة قطر خلال 2023

عمومية "الدوحة للتأمين" تصادق على توزيع أرباح نقدية

مومباي تتفوق على بكين وتصبح عاصمة المليارديرات في آسيا