TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش": حصة سوقية قوية للبنوك الإسلامية القطرية

"فيتش": حصة سوقية قوية للبنوك الإسلامية القطرية
وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية

الدوحة – مباشر: قالت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية إن الخدمات المصرفية الإسلامية تُعد "بارزة وقوية" في قطر، حيث تُشكل 25% من إجمالي أصول القطاع في نهاية عام 2023، مبينة أن جودة أصولها تُعد مستقرة.

ويعود ذلك وفق مذكرة بحثية صادرة عن الوكالة، إلى ارتفاع الطلب العام، والأهمية السائدة للمنتجات الإسلامية، والفروع القوية والشبكات الرقمية.

ونوهت بأن نمو تمويل القطاع جاء "ثابتاُ" في عام 2023، بسبب السداد الحكومي الكبير للديون، والطلب الضعيف من القطاع العام، ولكن دُعم الأداء بأسعار النفط القوية، وظروف التشغيل المستقرة.

وتوقعت "فيتش" أن يظل نمو تمويل البنوك الإسلامية القطرية "ضعيفاً" في عام 2024، في حين أن الربحية، التي تحسنت في عام 2023 بسبب انخفاض رسوم انخفاض القيمة التمويلية، ستظل مستقرة.

وتابعت:" كما ينبغي أن تظل الاحتياطيات الرأسمالية كافية لمواجهة المخاطر، مدعومة بتوليد رؤوس أموال داخلية ونمو تمويلي منخفض، مع توقعات أن تظل جودة الأصول مرنة في عام 2024 إذ تخفف الاحتياطيات المناسبة ومعايير الاكتتاب السليمة من المخاطر الناجمة عن التركيزات المرتفعة والتعرض لقطاع العقارات".

ورجحت الوكالة أن تواصل البنوك القطرية إصدار الصكوك في عام 2024، لتحل محل آجال الاستحقاق القادمة هذا العام وتنويع قواعد تمويلها.

ورفعت "فيتش" تقييم 3 بنوك إسلامية قطرية إلى "A" من "A-" في مارس/آذار الحالي، بعد ترقية التصنيف السيادي لدولة قطر إلى "AA" من "AA-"، مما يعكس زيادة قدرة السلطات القطرية على تقديم الدعم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صادرات النفط الخام القطري إلى اليابان بأعلى مستوى منذ سبتمبر 2023

"قطر للطاقة" توقع اتفاقيات لتشغيل 19 ناقلة غاز

181.2 مليون ريال أرباح "الميرة" في عام 2023