TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: 5 مليارات دولار حصيلة صادرات الملابس الجاهزة المصرية رهناً بزيادة المصانع

مسؤول: 5 مليارات دولار حصيلة صادرات الملابس الجاهزة المصرية رهناً بزيادة المصانع
مصنع ملابس جاهزة - أرشيفية

القاهرة - عبدالرازق الشويخي: قالت ماري لويس رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة إن إنشاء 70 مصنعاً خلال عامين سيعمل على رفع صادرات القطاع إلى 5 مليارات دولار مقارنة بـ2.4 مليار دولار خلال العام الماضي.

وأضافت لويس في تصريح خاص لـ"معلومات مباشر"، أن عدد المصانع المسجل حالياً لدى المجلس التصديري للملابس الجاهزة نحو 200 مصنع، إلا أن الجانب الأكبر من الصادرات تتم من 75 مصنعاً فقط.

وتراجعت صادرات الملابس الجاهزة، خلال العام الماضي، 2.5% لتسجل 2437 مليون دولار، مقارنة بـ2499 مليون دولار نهاية العام السابق له، في ظل التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

"لا يعد إنشاء 35 مصنع ملابس خلال العام الواحد تحدياً كبيراً ويمكن إنجازه الوصول إلى 150 مصنعاً سيرفع الصادرات إلى 5 مليارات دولار" وفقاً لرئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة.

لكن مستثمراً آخر، فضل عدم الكشف عن اسمه قال لـ" معلومات مباشر"، إن القطاع قادر على تحقيق نمو يتراوح بين 20 إلى 25% سنوياً في الوقت الحالي دون إضافة مصانع جديدة، لكن في حال الرغبة في تحقيق طفرات تصديرية ينبغي زيادة عدد المصانع بواقع 100 مصنع سنوياً لمدة 5 سنوات على الأقل.

تأمل مصر الوصول بصادراتها السلعية إلى 145 مليار دولار بحلول 2030، وسجلت خلال العام الماضي نحو 35.6 مليار دولار، مثلت صادرات الملابس الجاهزة نحو 7%.

وأضاف المستثمر" التوترات في جنوب البحر الأحمر والحرب على غزة كانت أحد أهم المشاكل التي واجهت القطاع خلال الربع الأخير من العام الماضي؛ إذ هناك صعوبة في توفير المكون الإسرائيلي للمنتجات التي تدخل إلى السوق الأمريكي، فضلاً عن ارتفاع تكلفة الشحن للبضائع بصورة كبيرة".

وقال مستثمر ثالث، قريب الصلة من الملف إن مصر دخلت في مفاوضات مع الجانبين الإسرائيلي والأمريكي لخفض نسبة المكون الإسرائيلي من 10.5 إلى 8% وتم الموافقة المبدئية على الخفض ولكن لم يتم التوقيع بعد، ويتم ترقب التوقيع خلال العام الجاري.

وأشار إلى أن السوق الأمريكي وحده يستحوذ على نحو 65% من صادرات القطاع بما يمثل أهميته، فضلاً عن ضرورة البحث عن أسواق جديدة، بالتزامن مع عمليات خفض تكاليف الإنتاج.

وأوضح، أن القطاع مطالب بزيادة استثماراته في مستلزمات الإنتاج حتى يمكن الاستغناء عن المستوردة بما يضاعف من القيمة الحقيقية لصادرات القطاع .

 تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

إيبيكو الدوائية تعلن السير في إجراءات تأسيس شركة جديدة برأسمال 10 ملايين جنيه