TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تكتسي بالأحمر عند الإغلاق.. ومحلل يوضح الأسباب

بورصة الكويت تكتسي بالأحمر عند الإغلاق.. ومحلل يوضح الأسباب
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

مباشر – إيمان غالي: اكتست بورصة الكويت باللون الأحمر عند إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء؛ بضغط عدة أسباب بينها التصعيد الأمني في المنطقة والجدول الزمني لاستحقاقات توزيع بعض الأسهم بينها شركة أجيليتي للمخازن العمومية؛ وفق ما كشف محلل مالي.

هبط مؤشر السوق الأول بنسبة 2.75%، وتراجع "العام" 2.54%، كما انخفض المؤشران الرئيس 50 والرئيسي بنحو 1.95% و1.53% على التوالي، عن مستوى أمس الاثنين.

وسجلت البورصة تداولات بقيمة 100.26 مليون دينار بجلسة اليوم، وزعت على 364.67 مليون سهم، بتنفيذ 28.12 ألف صفقة.

وأثر على الجلية تراجع 10 قطاعات على رأسها الصناعية بـ19.5%، بينما ارتفع قطاعا الرعاية الصحية والطاقة بنحو 3.17% للأول و0.51% للثاني، فيما استقر قطاع التكنولوجيا وحيداً.

وتصدر سهم "أجيليتي" القائمة الحمراء التي ضمت 83 سهماً بتراجع 44.36% عند سعر 286 فلساً ليفقد 228 فلساً، بينما ارتفع 27 سهماً على رأسها "ميدان" بـ6.20%، واستقر سعر 8 أسهم.

وجاء سهم "أجيليتي" في مقدمة نشاط التداول على كافة المستويات بحجم بلغ 206.83 مليون سهم، بقيمة 62.28 مليون دينار، نفذت خلال 14.15 ألف صفقة.

وتعليقاً على التداولات قال نائب رئيس قسم البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار، إن بورصة الكويت تراجعت بشكل كبير في ظل التعديلات التي طرأت على سعر سهم شركة أجيليتي للمخازن العمومية، والانفصال عن إحدى وحداتها المملوكة، أجيليتي جلوبال التي من المقرر إدراجها في سوق أبوظبي المالي.

ولفت رائد دياب في تصريحات لـ"معلومات مباشر" إلى أن السوق تأثر بالجدول الزمني لاستحقاقات توزيعات بعض الأسهم الكبرى بينها "أجيليتي"، مع ترقب استحقاقات سهم بيت التمويل الكويتي "بيتك".

وتابع: "يأتي هذا تزامناً مع تجدد المخاوف حيال القضايا الجيوسياسية في المنطقة بعد الهجمات الإيرانية، وترقب ما ستؤول إليه الأمور في الفترة المقبلة، حيال ردود الأفعال وما إذا سيكون هناك تصعيد آخر".

وكشف "دياب" أن منطقة الخليج الغنية بالنفط والغاز تؤثر الصراعات بالطبع على شحنات النفط عبر مضيق هرمز؛ وبالتالي ستزيد من أسعار النفط ويؤثر هذا على الاقتصاد العالمي.

ونوه بأن هذا تراجع السوق يعتبر ردة فعل طبيعية في مثل هذه الأحداث، لكن من المتوقع أن يعيد المستثمرون النظر إلى الأساسيات القوية الموجودة في السوق كالأرباح القوية المسجلة في عام 2023، والتوقعات بأن تستمر في المرحلة القادمة.

وذكر نائب رئيس قسم البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية أن الأنظار ستكون متجهة في الفترة القادمة إلى أي تصعيد أو إشارات تخفيف من حدة التوتر، مع ترقب بيانات اقتصادية عالمية حول النمو الاقتصادي العالمي ومعدلات التضخم، وقرارات البنوك المركزية العالمية حول أسعار الفائدة، مع ترقب لبرنامج عمل الحكومة الجديدة المرتقبة.

يُشار إلى أن دولة الكويت أصدرت، أمس الاثنين، قراراً أميرياً بتعيين أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء، وتكليفه بتشكيل الوزارة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

سهم "أجيليتي" يتراجع 38% في بورصة الكويت ويقتنص أكثر من نصف التداولات

البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد الكويت في 2024 و2025

بخبرات وزارية أحمد الصباح يُشكل ثاني حكومات الكويت في 2024