TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مصدر" الإماراتية تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط

"مصدر" الإماراتية تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط
شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"

أبوظبي - مباشر: تدرس شركتا أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" و"دبليو سولار إنفستمنت"، التابعة لمجموعة ألفا ظبي القابضة المدرجة في بورصة أبوظبي، بناء محطة طاقة شمسية في ليبيا بهدف تصدير الإنتاج إلى أوروبا.

جاء ذلك وفق تصريحات عبدالسلام الأنصاري، رئيس مجلس إدارة جهاز الطاقات المتجددة في ليبيا في حكومة الوحدة الوطنية في لقاء مع "الشرق"، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة في واشنطن.

وقال، إن بلاده تتفاوض مع الشركتين لبناء 500 ميغاواط، كما تتفاوض مع "توتال" الفرنسية لبناء محطة بنفس الطاقة الإنتاجية، مشيراً إلى أن المحادثات تضم أيضاً شركة "يو سي سي" القطرية وشركة "آسيا إنرجي" الايرلندية.

وتسعى ليبيا إلى تشييد محطات بقدرة 10 جيجاواط بهدف تصديرها إلى مالطا وإيطاليا واليونان كمرحلة أولى، يُضاف ذلك إلى محطات لإنتاج 4 جيجاواط تسعى الدولة تشييدها بحلول 2035 للاستهلاك محلياً؛ وفق الأنصاري.

وأضاف: "جرى إعداد الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة للفترة من 2023 إلى 2035.. خلال هذه المدة نسعى لإنتاج 4000 ميجاواط مقسمة إلى 1700 ميجاواط بنهاية 2026، وبعدها 900 ميجاواط في 2030 والباقي بنهاية 2035".

وأشار إلى أن حجم الطاقة المنتجة محلياً رُصدت لها استثمارات تُقدر بنحو 5 مليارات دولار.

وتسعى ليبيا إلى أن تساهم الطاقة المتجددة بـ20 بالمائة من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في البلاد، في ظل ارتفاع تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية الحالية التي تكلف 160 دولاراً لكل ميجاواط؛ وهو ما يكبد الدولة مبالغ طائلة، بحسب الأنصاري.

وتستهدف ليبيا رفع إنتاجها من النفط إلى 1.6 مليون برميل يومياً قبل نهاية العام، من 1.2 مليون برميل حالياً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 ترشيحات:

شعاع كابيتال الإماراتية تعلن توصلها لاتفاق "تعديل شروط" مع حملة السندات

إيران: هجوم إسرائيل على أصفهان لم يخلف أي خسائر بشرية أو مادية