TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال" الكويتية تُصدر 8 قرارات تأديبية بحق أشخاص وشركات

"أسواق المال" الكويتية تُصدر 8 قرارات تأديبية بحق أشخاص وشركات
هيئة أسواق المال الكويتية
الكوت
ALKOUT
0.00% 767.00 0.00
عربي قابضة
AGHC
-0.20% 499.00 -1.00
هيومن سوفت
HUMANSOFT
0.21% 2,896.00 6.00

المصالح ع
MASSALEH
10.00% 29.70 2.70
ثريا
THURAYA
7.20% 134.00 9.00

الكويت – مباشر: أصدرت هيئة أسواق المال الكويتية اليوم الاثنين، 8 قرارات تأديبية، في حق أشخاص وشركات مدرجة وغير مدرجة.

وحسب بيان للهيئة صدر قرار بتغريم شركة دار الثريا العقارية 10 آلاف دينار؛ لثبوت قيامها بإدراج عقار بقيمة 1.60 مليون دينار مدرج في بند "عقارات استثمارية" تم الحصول عليها من خلال تمويل عقاري لم يتم إبرامه بشكل مباشر بين الشركة أو شركاتها التابعة.

وقررت الهيئة توقيع جزاء مالي على كل من رئيس المجلس ونائب الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 2000 ديناراً، لكل منهم لعدم قيامهم بواجباتهم بشأن عدم التزام الشركة بتطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم "IAS40" الخاص بـ "العقارات الاستثمارية".

وتضمن القرار توقيع جزاء مالي على الرئيس التنفيذي للشركة بمبلغ 4000 دينار عن المخالفة المنسوبة إليه؛ وذلك لثبوت مخالفة (الخمسة الأول) حكم البند (5) المادة (3–7) ومخالفة (السادس) حكم البند (4) من المادة (3- 10) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات).

وأصدرت الهيئة قراراً تأديبياً ضد شركة المصالح العقارية، ورئيس ونائب وأعضاء مجلس الإدارة، ورئيس وعضو لجنة التدقيق بالشركة، لمخالفة قواعد حوكمة الشركات.

وتم توقيع جزاء مالي على شركة المصالح العقارية بمبلغ 5000 دينار عن كل مخالفة من المخالفتين الأولى والثانية، ومبلغ 2000 دينار عن المخالفة الثالثة المنسوبة إليها.

إلى جانب ذلك، توقيع جزاء مالي بقيمة 1000 دينار ضد كل من محمد داود الصالح بصفته رئيس مجلس إدارة شركة المصالح العقارية، حمد نادر العيسى بصفته نائب رئيس مجلس الإدارة، ويوسف محمد العيسى، وسعود عبدالعزيز الأيوب، وعبدالوهاب سهيل العيسى، وعبدالرزاق صلاح المطوع بصفته عضو مجلس إدارة بالشركة، وعبدالله فيصل المطوع أعضاء مجلس الإدارة.

وذلك لثبوت مخالفتهم حكم البند (1/أ) من المادة (3- 7) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، ولعدم توافر خطة استراتيجية معتمدة من قبل مجلس الإدارة للأعوام  2019 – 2020 – 2021.

كما تم توقيع جزاء مالي بقيمة 2000 دينار على عبدالرزاق صلاح المطوع بصفته عضو مجلس إدارة شركة المصالح العقارية ورئيس لجنة التدقيق بها، وعبدالله فيصل المطوع بصفته عضو مجلس إدارة الشركة وعضو لجنة التدقيق بها وذلك لثبوت لعدم التزامهما بمراجعة نتائج التقارير الرقابية واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

كما صدر قرار تأديبي بتوقيع عقوبة جزاء التنبيه ضد شركة مجموعة عربي القابضة لمخالفتها قواعد الإفصاح والشفافية والحرص على مراعاة عدم تكرار ما وقع منها مستقبلاً.

وصدر أيضاً قرار تأديبي بتوقيع عقوبة جزاء التنبيه ضد شركة الريادة للتمويل والاستثمار؛ لمخالفتها تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم، مع ضرورة معالجة رأس المال الرقابي المؤهل للشركة للوصول إلى 100% أو أكثر من متطلبات رأس المال المحتسب بناء على المخاطر

وفي سياق متصل أصدرت الهيئة قراراً تأديبياً بتوقيع جزاء مالي على رئيس ونائب وأعضاء مجلس إدارة شركة الكوت للمشاريع الصناعية بمبلغ 1000 دينار لكل منهم لإضافتهم جزئية تخص الاستثمار في الشركات الزميلة؛ إذ سبق أن تم التنبيه على الشركة بعدم تكرار تلك المخالفة.

يأتي ذلك مع تعهد الشركة بالالتزام بأحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 والقرارات والتعليمات الصادرة في إطار قانون الهيئة مع الإقرار بعدم تكرار المخالفة مستقبلاً.

وإلى جانب ذلك، صدر قرار تأديبي بتوقيع جزاء مالي على شركة هيومن سوفت القابضة لمخالفتها قواعد حوكمة الشركات بمبلغ 5000 دينار لعدم استقلالية كلٍ من إدارة التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر لدى الشركة.

وتوقيع غرامة بـ2000 دينار لعدم توافر دراسات وتقارير لمتابعة وقياس المخاطر التي قد تواجه الشركة في حال وقف البعثات الدراسية، خاصة وأن أغلب إيرادات الشركة من البعثات الحكومية، فعدم توافر مثل تلك الدراسات والتقارير يشير إلى ضعف الجانب الرقابي لدى الشركة.

كما صدر قرار مجلس التأديب بتغريم شركة أجوان الخليج العقارية مبلغ مقداره 5000 دينار؛ لثبوت مخالفتها حكم من المادة (1-13) من الكتاب الثاني عشر (قواعد الإدراج) من اللائحة التنفيذية للقانـون رقـم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما.

وتم توقيع جزاء مالي على رئيس مجلس إدارة شركة أجوان الخليج العقارية (سابقاً)، وعضو مجلس إدارة الشركة (سابقاً) بمبلغ 50 ألف دينار لكل منهما لقيامهم بالإضرار بالشركة وحقوق مساهميها إثر الممارسات والقرارات الاستثمارية المتخذة من قبلهم.

وتوقيع جزاء مالي على نائب رئيس مجلس إدارة الشركة (سابقاً)، وعضو مجلس إدارة بالشركة بمبلغ مقداره 30 ألف دينار لكل منهما عن المخالفة المسندة إليهما وعضو مجلس إدارة أخر (سابقاً) بمبلغ مقداره 20 ألف دينار عن المخالفة المسندة إليه .

بالإضافة إلى ما سبق، فقد صدر قرار تأديبي بتوقيع عقوبة الغرامة ضد شركة حياة للاستثمار لقيامها بتسويق نسب من حصص الملكية في مشروعين عقاريين (مشروع سكني في الهند ومشروع سكني وتجاري في فرنسا) على بعض عملائها من المستثمرين ذوي الملاءة المالية العالية

وتابع القرار بأن ذلك دون الحصول على أذن من الهيئة بالتسويق متجاوزة بذلك الرسم المقرر لهذا الأذن لكل عملية من عمليات التسويق بإجمالي مبلغ 80 ألف دينار بما تقوم معه مسؤوليتها عن سداد هذا المبلغ.

وتضمن القرار توقيع جزاء تكميلي على شركة حياة للاستثمار بإلزامها بمبلغ مالي مقداره 80 ألف دينار رسوم مستحقة تجنبتها الشركة نتيجة ارتكاب المخالفة الثابتة بحقها بقرار مجلس التأديب رقم 53/2021 تأديب (28/2021 هيئة) الصادر بتاريخ 19 سبتمبر/أيلول 2021.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

عمومية "الخصوصية" تُقر زيادة رأس المال بـ8.9 مليون سهم

"جي تي سي" توقع عقد تسهيلات ائتمانية مع بنك محلي

"السكنية الكويتية" تُعلن مواعيد تخصيص قسائم منطقتي تيماء والصليبية.. 19 مايو