TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصدر نهر النيل.. خبير مياه: بحيرة فيكتوريا تقترب من تسجيل رقم قياسي جديد

مصدر نهر النيل.. خبير مياه: بحيرة فيكتوريا تقترب من تسجيل رقم قياسي جديد
بحيرة فيكتوريا

القاهرة- مباشر: قال خبير المياه في جامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، إن الأمطار حاليًا على المنطقة الاستوائية "بحيرة فيكتوريا" تسجل معدلات مرتفعة كما حدث في الموسم الماضي الأصغر (أكتوبر- ديسمبر 2023) وموسم الأمطار الحالي (مارس - مايو 2024) هو الرئيسي، مضيفًا أن المنطقة الاستوائية تمد نهر النيل بحوالي 15% من الإيراد السنوي.

وأضاف "شراقي" في منشور عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل "فيسبوك": "بلغ منسوب بحيرة فيكتوريا 1136.79 م، وباقي 2 سم فقط للوصول إلى الرقم القياسي السابق 1136.81م في 17 مايو 2020، كل سنتيمتر زيادة في منسوب بحيرة فيكتوريا يقابله 690 مليون م3 نظرًا لاتساع مساحة سطح البحيرة 69 ألف كم2، ومتوسط عمق 40م، كما أنها أكبر بحيرة في أفريقيا وثاني أكبر بحيرات العالم بعد بحيرة سوبيريور في أمريكا الشمالية". 

وأوضح: "من المتوقع أن يتعدى ذلك المنسوب خاصة وأن موسم الأمطار مازال مستمرًا حتى نهاية مايو المقبل، ويأتي ذلك وفقًا للتنبؤات السابقة لمركز تنبؤات المناخ IGAD وتطبيقاته لشرق أفريقيا (ICPAC)". 

وتابع: "زيادة الأمطار في المنطقة الاستوائية غالبًا يعقبها زيادة أيضًا على الهضبة الإثيوبية التي تساهم بحوالي 85% من إيراد نهر النيل السنوي، من خلال 3 أنهار رئيسية النيل الأزرق ونهر السوباط ونهر عطبرة".

وأكد خبير المياه: "النظام المطري فريد في منابع النيل، حيث يضمن وجود المياه طوال العام في نهر النيل، موسمين أمطار في المنطقة الاستوائية (أكتوبر - ديسمبر)، (مارس - مايو)، يعقبهما موسم جفاف (يوليو - سبتمبر) هو موسم الأمطار في إثيوبيا".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

"البترول" المصرية تكشف حقيقة تسريب المياه داخل حقل ظهر

مصر توقف تصدير الغاز الطبيعي المسال بداية من مايو المقبل