TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير التجارة: توقيع مذكرة لتشكيل اللجنة التجارية والاقتصادية العراقية التركية

وزير التجارة: توقيع مذكرة لتشكيل اللجنة التجارية والاقتصادية العراقية التركية
وزيرا التجارة العراقي والتركي خلال الملتقى الاقتصادي

مباشر: أعلن وزير التجارة العراقي، اثير داود الغريري، توقيع مذكرة تفاهم مع التجارة في تركيا؛ لتشكيل اللجنة التجارية والاقتصادية العراقية التركية التي تعكس الالتزام المشترك بتعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وتركيا، ومنصة لتبادل الخبرات وتنسيق الجهود وتقوية العلاقات التجارية وتشجيع الاستثمار المشترك.

جاء ذلك خلال الملتقى الاقتصادي العراقي التركي الذي أقيم على هامش الزيارة الرسمية للرئيس التركي رجب طيب أردغان، للعراق؛ لإجراء مباحثات ثنائية مع حكومة العراق بمختلف المجالات والتفاهمات بين البلدين الجارين.

وأكد الغريري، خلال كلمة ألقاها في الملتقى، أن التبادل التجاري بين العراق وتركيا شهد أعلى مستوياته خلال الفترة الحالية، الأمر الذي يعكس الفرص الكبيرة التي تتيحها العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مشيرا لأهمية زيادة وتنويع حجم التبادل التجاري مع العراق وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والمشاركة في مشاريع التنمية والاستثمار.

ونوه الغريري، بحسب بيان لوزارة التجارة، بأن الحكومة العراقية تولي اهتماما خاصا للقطاع الخاص كونه العمود الفقري الحقيقي للاقتصاد.

وأضاف الوزير: "تكلمنا مع وزير التجارة التركي وأكدنا أن العراق أصبح بيئة جاذبة ومستقطبة للتجار والمستثمرين.. فضلا عن تأشيرنا بعض الملاحظات منها المعوقات بين القطاع الخاص العراقي والتركي".

وأكد الغريري، أنه سيكون هنالك تواصل مباشر وعدم تهاون بأي معوق بين الطرفين.

ومن جانبه، أكد وزير التجارة التركي، عمر بولات، على الشراكة الاقتصادية والتجارية الكبيرة بين العراق وتركيا التي ستثمر عنها استراتيجية واسعة على المدى القريب، ومتفقين على معالجة كل المعوقات والسعي لزيادة حجم التبادل التجاري وإقامة الشراكات الاستثمارية على أرض البلدين.

يشار إلى أن تركيا تعد من البلدان المتقدمة في القطاعات الصناعية والزراعية والإسكان والطرق والجسور، والتي يمكن للعراق الاستفادة من خبراتهم في تلك المجالات وذلك انطلاقا من البعد الجغرافي والإقليمي والديني الذي يربط جمهورية العراق والجمهورية التركية.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏متحدث‏، و‏مِنبر‏‏‏ و‏تحتوي على النص '‏12 القتماسي للتقى الاقلمالي Yuarlakasa lasa T ψίν Ekonomi العراقي Yuwarlak rinkje عأبفد نسان 22 Nisan 2024, B මණ් بزر‏'‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏١١‏ شخصًا‏، و‏مِنبر‏‏ و‏تحتوي على النص '‏Irak-Türklye التركي اللرافاي Irak-Türkiye Ekonomi Yuvar ع٤٠٤٤فداد Γ.ΓΕ ان 22 Nisan 2024,‏'‏‏

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

توقيع مذكرة رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات للتعاون بمشروع طريق التنمية

العراق وتركيا يوقعان 26 اتفاقية ومذكرة تفاهم.. تشمل اتفاق الإطار الاستراتيجي

العراق وتركيا يبرمان اتفاقية بهدف تخصيص عادل للمياه العابرة للحدود

رئيس وزراء العراق: تشكيل لجانٌ دائمة للأمن والطاقة والاقتصاد مع تركيا