TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الهيئة الكويتية": تنفيذ اختبارات موسعة ببرنامج تطوير سوق المال

"الهيئة الكويتية": تنفيذ اختبارات موسعة ببرنامج تطوير سوق المال
مقر هيئة أسواق المال الكويتية

الكويت – مباشر: أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية، اليوم الأربعاء، تنفيذ اختبارات السوق الموسعة ذات النطاق الشامل ضمن برنامج تطوير منظومة سوق المال، بالتعاون مع جميع الأطراف.

وتابعت في بيانها، أنه تم الانتهاء من اختبار السوق الموسع الثالث والعشرين خلال الفترة من 10 إلى 17 مارس/آذار 2024، وجاري تنفيذ اختبار السوق الموسع الرابع والعشرين حالياً.

يأتي ذلك في إطار سعي هيئة أسواق المال لتنفيذ أحد أهم التوجهات الاستراتيجية والمتمثلة في تطبيق "برنامج تطوير منظومة سوق المال".

المشاركون في الاختبارات

ولفتت إلى قيام بنك الكويت المركزي بتوفير بيئة الاختبار لنظام الكويت الآلي لتسوية المدفوعات فيما بين المشاركين (كاسب) ضمن هذه الاختبارات بصفته الجهة المسؤولة عن تشغيل هذا النظام والرقابة عليه، علماً بأن الشركة الكويتية للمقاصة كانت قد انضمت مؤخراً لهذا النظام بعد استيفاء جميع المتطلبات الفنية لذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن الاختبارات الفنية كانت قد بدأت منذ النصف الثاني من عام 2021، والتي كانت تنحصر سابقاً في نطاق محدد غير شامل لجميع المخرجات؛ إذ تم تنفيذ 22 اختباراً فنياً لكل مخرج على حدة مع الأطراف المعنية لهذا المخرج؛ وصولاً إلى اختبار السوق الموسع رقم 23.

وعلى سبيل المثال، تم اختبار قدرة شركات الوساطة المالية على أداء مهام التقاص – بما في ذلك احتساب صافي الالتزام – ضمن سلسلة من الاختبارات التقنية بشكل منفصل عن المخرجات الأخرى.

من جانب آخر، تم بشكل منفصل اختبار الأنظمة التقنية مع مدراء المحافظ للتأكد من قدرة أطراف السوق على تطبيق آلية الحسابات الفرعية، والتي يتم من خلالها تعريف المستفيد الفعلي من حساب المحفظة الاستثمارية أو حساب التداول الإلكتروني بشكل تلقائي وذلك للأغراض الرقابية.

وكشفت الهيئة أن مخرجات الجزء الثاني من برنامج تطوير منظومة سوق المال متعددة وجوهرية، ومن أبرز هذه المخرجات هي إنشاء الوسيط المركزي والارتقاء بعمل شركات الوساطة المالية إلى نموذج الوسيط المؤهل وإتمام التسوية النقدية من خلال بنوك التسوية ونظام كاسب.

كما تشارك بعض البنوك التجارية في هذه الاختبارات؛ نظراً لرغبتها في تقديم خدماتها كبنوك تسوية لشركات الوساطة المؤهلة، وبعد الانتهاء من اختبارات السوق الموسعة السابقة وعددها 22 اختباراً، تم دمج جميع المخرجات في نطاق شامل لاختبار السوق الموسع رقم 23.

وتهدف اختبارات السوق الموسعة الشاملة إلى محاكاة منظومة ما بعد التداول بشكل شامل للتأكد من جاهزية الأنظمة التقنية والإجراءات الإدارية لدى جميع الأطراف المشاركة في تلك الاختبارات بدرجات مختلفة بحسب طبيعة هذه الجهات.

وقبل الشروع في تنفيذ اختبار السوق الموسع رقم 23، عقدت الشركة الكويتية للمقاصة بمشاركة هيئة أسواق المال أربع ورش عمل لعرض خطة ونطاق اختبارات السوق الموسعة الشاملة خلال يومي 4-5 مارس/آذار 2024.

وشارك في هذا الاختبار 6 بنوك محلية و10 شركات وساطة مسجلة في بورصة الكويت، و26 شركة مرخص لها لمزاولة نشاط مدير محفظة الاستثمار محلية، و4 جهات مرخص لها لمزاولة نشاط أمين الحفظ والشركة الكويتية للمقاصة، وشركة بورصة الكويت، بالإضافة إلى نظام الرقابة (SMARTS) لدى هيئة أسواق المال.

ملاحظات واستعدادات

ويكمن دور بنك الكويت المركزي في مراقبة تلك العمليات التي تمت خلال فترة الاختبارات، وقد تكشفت للهيئة من خلال اختبار السوق الموسع رقم 23 بعض الملاحظات المتوقعة والمتعلقة في التسوية النقدية والتي ستتم عبر أنظمة بنوك التسوية ونظام الكويت الآلي لتسوية المدفوعات فيما بين المشاركين (كاسب).

يأتي ذلك مع ظهور مثل تلك الملاحظات هو أمر طبيعي ومتوقع؛ نظراً لطبيعة التغيير وعدد الجهات المشاركة وتداخل الإجراءات فيما بينها، بالإضافة إلى حجم ونوع المخرجات في الجزء الثاني من المرحلة الثالثة.

أما في إطار متابعة نتائج الاختبار ومعالجة ملاحظات وأخطاء المشاركين واستعداداً لاختبار السوق الموسع رقم 24، تم عقد اجتماعات منفردة مع كل شركة وساطة مالية بحضور بنك التسوية المرشح، بالإضافة إلى أمناء الحفظ خلال الفترة من 24 مارس/آذار إلى 3 أبريل/نيسان.

وخلال هذه الاجتماعات، تم شرح المتطلبات الفنية والتقنية لاختبار السوق الموسع رقم 24– الجاري تنفيذه خلال الفترة من 21 إلى 28 أبريل/نيسان – والتأكيد على المشاركين ضرورة استيفاء هذه المتطلبات خلال الخطة الزمنية المحددة من فرق العمل لدى هيئة أسواق المال والشركة الكويتية للمقاصة.

وتقوم الهيئة والشركة الكويتية للمقاصة بالإشراف على جميع الجهات المشاركة، والتأكد من جاهزية السوق عن طريق متابعة التقارير الأسبوعية بشأن استعدادات تلك الجهات للمشاركة في اختبارات السوق الموسعة، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للهيئة والشركة الكويتية للمقاصة لمقار المشاركين لمتابعة سير تلك الاختبارات، وبالأخص إلى شركات الوساطة المالية وأمناء الحفظ.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

162.8 مليون دينار أرباح "بيتك" خلال الربع الأول

صدور حكم تمييز قطري لصالح "كامكو للاستثمار"

حجز دعوى "بتروجلف" و"التجاري الدولي - مصر" للحكم في 6 مايو