TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف مضاعفة قدرتها على تخزين الحبوب لـ 8 ملايين طن خلال 4 سنوات

مصر تستهدف مضاعفة قدرتها على تخزين الحبوب لـ 8 ملايين طن خلال 4 سنوات
صوامع قمح - أرشيفية

مباشر - عبدالرازق الشويخي: منذ أيام قليلة أعلنت مصر بدء توريد القمح إلى الصوامح والشون الحكومية للموسم الجاري، في مختلف المحافظات. وتطمح مصر إلى مضاعفة القدرة التخزينية لصوامح الحبوب والوصول بها إلى 8 ملايين طن خلال 4 سنوات في مقابل 4.2 مليونا بنهاية 2023

حتى نهاية العام 2023، وصلت القدرة التخزينية للحبوب في مصر نحو 4.2 مليون طن في مقابل 1.25 مليون طن خلال 2017، على أن ترتفع إلى 4.620 مليون طن خلال العام الجاري، عبر إقامة 6 صوامع لتخزين القمح باستثمارات  تبلغ نحو 145.6 مليون دولار.

وقف نزيف الفاقد

قالت مصادر حكومية لـ"معلومات مباشر"، إن مصر كانت تفقد أكثر من 30% من الحبوب المخزنة في الشون والصوامع الترابية سنويا، مما يضاعف من خسائر البلاد ويزيد من عمليات استيراد القمح بوتيرة كبيرة عام بعد عام لكنها حاليا تحت 10%.

" كانت كل الجهود منصبة على التوسع الأفقي والرأسي لزراعة محصول القمح سواء في الأراضي القديمة أو المستصلحة شمال وجنوب مصر، كان الاهتمام بزيادة القدرة الاستيعابية أمرا صعبا لعدم توافر المخصصات المالية" بحسب المصادر.

التحول الحقيقي في بناء الصوامع بدء عقب وضع الدراسات الخاصة بعمليات التخزين المتعلقة بالقمح خاصة عقب الاستجواب الشهير في مجلس النواب بشأن خلط القمح المحلي بالمستورد في عام 2016، والتوجيه بضرورة بأن تبدأ مصر عمليات زيادة الطاقة الاستيعابية للصوامع.

إنتاج مصر من القمح

بلغ إنتاج مصر من القمح خلال العام الماضي نحو 10 ملايين طن واستقر في العام 2022 عند 10 ملايين طن أيضا، وفي 2021 بلغ الإنتاج نحو 9.84 مليون طن، وفي 2020 بلغ 9.79 مليون طن ، وفي 2019 بلغ 8.49 مليون طن و 2018 بلغ نحو 8.48 مليون طن، و8.48 في 2017 .

وقال مسؤول برلماني في حزب مستقبل وطن المصري، إن التوسع في بناء الصوامع خاصة في المحافظات ذات التوريدات الكبيرة للمحصول أدت إلى توفير مليارات الدولارات سنويا. وأضاف" الصوامع ساهمت في تقليص حدة الصدمات السعرية لأسعار الحبوب عقب الحرب الروسية الأوكرانية في نهاية فبراير 2022".

عمليات التوسع في بناء الصوامع تم عبر الحصول على منح من الجهات الدولية المختلفة وكذلك زيادة مخصصات وزارة التموين والشركات التابعة لها في هذا الجانب لضخ الاستثمارات في القطاع باعتباره قطاعا حيويا.

نمو الاستيراد

خلال العام الماضي سجلت كميات القمح التي استوردتها مصر زيادة تتراوح بين 12 و15% عن نفس المستويات التي تم استيرادها خلال 2022 والتي بلغت 9.6 مليون طن، تمثل حصة الحكومة فيها الجانب الأكبر.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، قد ذكر في بيان صحفي، إن مصر ستستورد نحو 7 ملايين طن من القمح في عام 2024. كميات القمح المتوقع استيرادها سواء للحكومة أو القطاع الخاص تبلغ نحو 12 مليون طن. مصدر آخر قريب من الملف قال لـ"معلومات مباشر"، إن مصر تعمل على مضاعفة طاقة تخزين حبوب تقترب من 8 ملايين طن خلال السنوات الأربع المقبلة.

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟  

إيبيكو الدوائية تعلن السير في إجراءات تأسيس شركة جديدة برأسمال 10 ملايين جنيه