TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الري: تحديات قطاع المياه في مصر والعراق متشابهة

وزير الري: تحديات قطاع المياه في مصر والعراق متشابهة
هاني سويلم وزير الري

 

القاهر: أكد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تشابه تحديات قطاع المياه في مصر والعراق مثل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية وكون كلا البلدين دولتي مصب، وهو ما يتطلب التعاون لتحسين عملية إدارة المياه، ومواصلة تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

وأشار الوزير إلى أهمية استمرار الزيارات الميدانية المتبادلة لتحقيق المزيد من تبادل الخبرات بين الجانبين في مجالات الري الحديث، والمنشآت المائية، والتأهيل بمواد صديقة للبيئة، والاتزان الملحي بالمناطق الساحلية، والتعامل مع الحشائش وورد النيل بالمجاري المائية، ومنظومة الرصد (التليمتري)، وتعزيز التعاون بين المركز القومي لبحوث المياه والجانب العراقي.

جاء ذلك خلال لقاء لوزير الري مع عون ذياب عبدالله وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية، على هامش فعاليات "مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه"، والمنعقد بالعاصمة العراقية بغداد.

وأعرب سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، مشيرا إلى حرصه على المشاركة في فعاليات "مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه" لتعزيز التعاون بين مصر ومختلف دول العالم في مجال المياه.

وأشار الوزير إلى ضرورة تنسيق المواقف والرؤى المصرية - العراقية خلال فعاليات "المنتدى العالمي العاشر للمياه" والمزمع عقده بإندونيسيا في شهر مايو المقبل، بالإضافة إلى دعوة الجانب العراقي للمشاركة في الجلسة الخاصة بمبادرة "AWARe"، والتي ستعقد ضمن فعاليات "المنتدى العالمي العاشر للمياه".

وتوجه سويلم بالدعوة للوزير العراقي للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه والمزمع عقده في شهر أكتوبر المقبل.

من جهته، أعرب الوزير العراقي عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع مصر في مجال المياه، وخاصة التوسع في معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي على غرار ما تقوم به مصر حاليا من تنفيذ مشروعات كبرى في هذا المجال، ورغبة بلاده في تنفيذ مشروعات مشابهة بالعراق بالتعاون مع مصر.

جدير أنه قد سبق توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والعراق في مجال الموارد المائية للتعاون في مجالات: الري الحديث، ومعالجة وإعادة استخدام المياه، والقضاء على التصحر، ومقاومة الحشائش المائية، وهيدروليكا الأنهار والشواطئ، ونوعية المياه والرسوبيات، والإصلاح المؤسسي والتشريعي، وحماية الشواطئ، وتم تشكيل لجنة توجيهية فنية مشتركة من الجانبين، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة من الفنيين المصريين، والتي قامت بالعديد من الزيارات الميدانية للعراق وإعداد صياغة مشتركة لبرنامج عمل يعكس مجالات التعاون بين البلدين.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات

السيسي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية يناقشون تطورات الأوضاع بالمنطقة

السيسي يؤكد الحرص على تطوير المنظومة التعليمية والتدريبية للأكاديمية العسكرية