TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كهرماء" تُطلق استراتيجية قطر الوطنية للطاقة المتجددة

"كهرماء" تُطلق استراتيجية قطر الوطنية للطاقة المتجددة
المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"

الدوحة - مباشر: أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" إطلاقها استراتيجية قطر الوطنية للطاقة المتجددة التي تهدف إلى تنويع وزيادة معدل استخدام مصادر الطاقة المتجددة وبالأخص الطاقة الشمسية في قطر ودمجها في مزيج الكهرباء بفضل الجودة العالية لموارد الطاقة الشمسية في الدولة.

ووفق وكالة الأنباء القطرية أوضحت "كهرماء" أن الاستراتيجية تهدف إلى زيادة توليد الطاقة المتجددة على نطاق المحطات المركزية بحوالي 4 غيغاوات بحلول عام 2030، وتوصي أيضاً باعتماد تكنولوجيا التوليد الموزع للطاقة الشمسية بقدرة تصل إلى حوالي 200 ميجاوات بحلول العام 2030.

وتابعت بأن من شأن تلك القدرة أن تسمح بتوليد المزيد من الطاقة المحلية للاستفادة من مستوى الإشعاع الأفقي العالمي في البلاد الذي هو من بين الأعلى عالمياً، حيث يبلغ متوسط معدل الإشعاع الكلي أكثر من 2,000 كيلووات ساعة لكل متر مربع سنوياً؛ الأمر الذي يقلل الضغط على البنية التحتية للشبكة المركزية ويعزز استدامة الطاقة.

ولفتت إلى أن إطلاق الاستراتيجية سيسهم من الناحية البيئية في خفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من خلال التوجهات والسياسات المتبعة ما يعزز استدامة البيئة ويساهم في تحسين جودة الهواء؛ بهدف الوصول إلى خفض بنسبة 10 بالمائة من إجمالي انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون السنوية في قطر من قطاع الطاقة.

كما ستسهم الاستراتيجية في خفض كثافة ثاني أوكسيد الكربون السنوية بنسبة 27 % لكل وحدة من الكهرباء المنتجة، في حين يتوقع من الناحية الاقتصادية أن يؤدي مزيج الطاقة الموصي به في الاستراتيجية إلى خفض متوسط تكلفة توليد الكهرباء بنسبة 15% في عام 2030 بسبب التكاليف التنافسية لحلول التقنيات المتجددة.

وقالت "كهرماء" إن الاستراتيجية ستساهم في تعزيز أمن الطاقة من خلال تنويع مصادر توليدها مما يضمن الاستقرار في قطاع الطاقة، كما تركز الاستراتيجية على ألا يهدد التحول إلى الطاقة المتجددة موثوقية وصمود نظام الكهرباء؛ لذلك تعتمد الاستراتيجية نهجاً متوازناً يجمع بين منشآت الطاقة المتجددة واسعة النطاق واستخدام التوليد الحراري عالي الكفاءة الذي يعمل بالغاز الطبيعي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"الدكاني": توقيع مذكرتي تفاهم وتعهد خلال مؤتمر "أسواق المال العربية"

"العمادي": أسعار الفائدة هي المنافس الأكبر لأسواق المال

سعر صرف الريال القطري أمام عملات عربية وأجنبية