TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أكت فاينانشال" تستهدف طرح من 25 إلى 30% من الأسهم والاستحواذ على حصص بـ4 شركات

"أكت فاينانشال" تستهدف طرح من 25 إلى 30% من الأسهم والاستحواذ على حصص بـ4 شركات
مصطفى عبدالعزيز العضو المنتدب لشركة "أكت فاينانشال"

مباشر – عبدالرازق الشويخي: قال مصطفى عبدالعزيز، العضو المنتدب لشركة "أكت فاينانشال" للاستشارات المالية، إنهم يتفاوضون للاستحواذ على حصص في 4 شركات لديها خطط للإدراج في البورصة المصرية، مضيفًا أن إحدى هذه الشركات تعمل في القطاع الطبي وأخرى متخصصة في "اللوجستيات".

الشركة تأسست عام 2015، وتتجاوز استثماراتها مليار جنيه مصري، بينما تتخطى الاستثمارات الخاصة بالمجموعة المرتبطة بالشركة، 3 مليارات جنيه. 

العضو المنتدب أضاف في حوار لـ"معلومات مباشر" أن الشركة تستهدف الإدراج في البورصة المصرية خلال الربع الثاني من العام الجاري 2024.

وكانت البورصة المصرية وافقت الأسبوع الماضي، على القيد المؤقت لـ"أكت فاينانشال"، لتبدأ الشركة حاليًّا في إجراءات الحصول على الموافقات المطلوبة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأوضح "عبدالعزيز": "كان هناك حلم لمؤسسين الشركة والعاملين فيها، بقيدها في البورصة المصرية، والحمدلله الحلم تحقق بعد 10 سنوات من العمل المتواصل.. حصلنا على موافقة القيد المؤقت في البورصة، والآن نحن في مرحلة استكمال الإجراءات الخاصة بالطرح مع هيئة الرقابة المالية، وهي خطوة كبيرة جدًا في قصة نجاح الشركة سواء سابقًا أو في المستقبل".

وأشار إلى أن الحصة المتداولة المخصصة للطرح، يتم تحديدها بناء على الموافقات النهائية للهيئة العامة للرقابة المالية، من حيث التسعير والقيمة والكمية وعدد الأسهم المطروحة، لكنه أضاف أن النسبة المطروحة ستتراوح بين 25 إلى 30% بحصيلة تبدأ من 700 مليون جنيه إلى مليار جنيه.

وبحسب "عبدالعزيز"، فإن الطرح الأولي سيكون مفتوحًا أمام المستثمرين بأنواعهم، قبل أن تبدأ الشركة بعدها إجراءات لطرح خاص، والذي سيكون مُخصصًا للمؤسسات والأفراد ذوي الملاءة المالية، وستكون نسبة الطرح الخاص بين 75-80% والباقي للطرح العام، كما أكد أن حصيلة الطرح ستخصص لزيادة رأس مال الشركة.

وارتفع رأسمال "أكت فاينانشال" المدفوع من 58 مليون جنيه إلى 192 مليون جنيه. كما وزعت أرباحًا دورية بواقع 3 مرات على المستثمرين بعائد يتخطى 108% من إجمالي رأس المال المدفوع، بالإضافة إلى التوزيعات النقدية. 

وتتوزع ملكية الشركة إلى 37% للعاملين فيها، والباقي لنحو 30 مستثمرًا مصريًّا وعربيًّا من خلفيات استثمارية مختلفة.

وقال: "نطمح في تحقيق نمو كبير خلال السنوات الخمس المقبلة، ويوجد أكثر من شكل للنمو الذي نستهدفه، سواء المتعلق بآداء استثمارات الشركة، وهو ما حدث مؤخرًا من خلال النظر إلى مؤشرات الأداء، التي وصل فيها متوسط العائد على الاستثمار إلى 50% متوسط العام".

وأضاف مصطفى عبدالعزيز، العضو المنتدب لشركة "أكت فاينانشال" للاستشارات المالية، أن متوسط نمو العائد على حقوق الملكية بلغ نحو 42% خلال عام واحد، موضحًا: "نطمح خلال السنوات المقبلة مع زيادة رأسمال الشركة والاستثمارات، لتحقيق أداء أفضل في الفترة المقبلة يتراوح بين 24-50%".

وبشأن كيفية تحديد الفرصة الاستثمارية التي تريد الشركة الدخول فيها، قال "عبدالعزيز" إن طريقة عملهم لا ترتبط بالنظر إلى قطاع بعينه وإنما تركز على الفرص الاستثمارية، أيًّا كان القطاع الذي تتبعه، مؤكدًا أن استثمارات الشركة خلال السنوات الماضية كانت تتنوع بين 4 و5 قطاعات مختلفة في توقيتات مختلفة. وأضاف: "لدينا فرص استثمارية في قطاعات مختلفة، والفكرة أننا نسعى لزيادة القيمة والأداء للفرص الاستثمارية التي ندخل فيها، وبالتالي تكون ناتجة عن تحسين ظروف الشركة نفسها".

وتركز "أكت فاينانشال" على شراء حصص في الشركات المقيدة بالبورصة أو تلك التي تدرس القيد قريبًا، حيث يمكن فحص كافة مؤشرات تلك الشركات، وبالتالي العمل على تحسين أداءها أو لتحقيق شرط سهولة التخارج منها بحسب "عبدالعزيز". 

وأضاف العضو المنتدب، أنه يوجد نوعين من الاستثمار تتبعهما الشركة، الأول استثمار في شركات مدرجة بالبورصة، وفي هذه الحالة تكون هناك فرصة للشراء، أما النوع الثاني، هو في الشركات غير المقيدة وتنوي الإدراج قريبًا، ويجري التفاوض مع هذه الشركات لشراء حصة أقلية فيها.

وأشار العضو المنتدب للشركة، إلى أن نمو الشركة ناتج عن استثمارات في عدد من الشركات منذ التأسيس، بعضها تم التخارج منه بشكل كامل، مثل شركة "سوديك" والبعض الآخر تم التخارج منها جزئيًا مثل "حديد عز"، وبعضها استثمارات لم يفصح عنها بعد، وهي في طور التأسيس.

واختتم أنه خلال السنوات الأربع الماضية بحثت "أكت فاينانشال" حالات كثيرة لشركات غير مقيدة وصلت إلى 120 شركة، لكن الظروف لم تكن مواتية للطرح، لكنه أكد أن الظروف حاليًّا تحسنت بشكل كبير، الأمر الذي يشجع المستثمرين على الدخول كشريك، وليس مجرد مستشار لإدارة الطرح.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

التموين المصرية تستهدف استلام 3.5 مليون طن قمح محلي هذا العام

مصر.. 5 و6 مايو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد العمال وشم النسيم