TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الوزراء القطري" يكشف اختصاصات "الوطني للتخطيط"

"الوزراء القطري" يكشف اختصاصات "الوطني للتخطيط"
علم دولة قطر

الدوحة – مباشر: كشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء القطري اختصاصات وأهداف المجلس الوطني للتخطيط.

يأتي ذلك عقب صدور قرارات أميرية في وسق سابق من اليوم، بإنشاء المجلس وتشكيله، وتعيين عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة أميناً عاماً له.

وأوضحت أمانة مجلس الوزراء أهداف واختصاصات وصلاحيات المجلس، والذي يحل محل جهاز التخطيط والإحصاء، ويرأسه رئيس مجلس الوزراء، ويهدف إلى وضع وتطوير الرؤى والاستراتيجيات والخطط التنموية الوطنية والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.

كما يستهدف التأكد من تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، ووضع مشروع الرؤية الشاملة للتنمية اللاحقة لها، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها، ومتابعة تنفيذ استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 – 2030، وفق وكالة الأنباء القطرية.

ومن ضمن أهدافه أيضاً وضع مشروعات استراتيجيات التنمية الوطنية، ومراجعة الخطط التنفيذية المتعلقة بها، بما يحقق الرؤى الوطنية من خلال التنسيق مع الجهات المعنية واستطلاع رأي القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة، والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.

يختص المجلس كذلك بوضع مشروعات استراتيجيات التنمية الاقتصادية والتنوع الاقتصادي والخطط التنفيذية المتعلقة بها، بما يعزز القدرة التنافسية للدولة بالتنسيق مع الجهات المعنية، والإشراف على تنفيذها.

ويعمد إلى تقديم الدعم الفني للجهات المعنية لإعداد الخطط الاستراتيجية والخطط التنفيذية الخاصة بها وإقرار مشروعات الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الأخرى التي تضعها الجهات الحكومية المنبثقة عن تنفيذ اختصاصاتها وممارسة أنشطتها والتوجيهات والتكليفات المباشرة لها.

يأتي ذلك إلى جانب تقييم التقدم المحرز في تنفيذ الجهات المعنية لخططها في استراتيجيات التنمية الوطنية والخطط التنفيذية المتعلقة بها، ورصد الاتجاهات المستقبلية للقطاعات المختلفة، وتحليل آثارها على الخطط التنموية، واقتراح التغييرات المناسبة لتحقيق الريادة للدولة في المجالات ذات الصلة.

وتشمل اختصاصاته إقرار مشروعات الخطط الاستباقية وإدارة المخاطر لضمان جاهزية الوزارات والجهات الحكومية للمستقبل، والتأكد من مواءمتها واستعدادها للمتغيرات والتطورات المستقبلية ومتابعة تصنيف وترتيب دولة قطر في المؤشرات التي تصدرها المنظمات الدولية في مختلف القطاعات.

كما يختص بالإشراف على بناء وتطوير قاعدة بيانات مركزية متكاملة تلبي الاحتياجات الوطنية من المعلومات والبيانات الإحصائية بكفاءة وبدرجة عالية من الموثوقية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أمير قطر يُصدر قرارات بإنشاء وتشكيل المجلس الوطني للتخطيط

بعد صدور قرار تعينه..من هو أمين عام المجلس الوطني للتخطيط القطري؟

اقتصاد قطر يرتفع 1.2% في الربع الثالث بدعم 12 نشاطاً