TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر مدراء المشتريات الكويتي ينخفض في أبريل

مؤشر مدراء المشتريات الكويتي ينخفض في أبريل
منطقة الأبراج في دولة الكويت

الكويت – مباشر: انخفض مؤسر مدراء المشتريات الرئيسي لدولة الكويت في شهر أبريل/نيسان 2024 إلى 51.5 نقطة، مقابل 53.2 نقطة في الشهر السابق له الذي شهد أول إصدار للمؤشر الكويتي.

وكشف المؤشر التابع لمجموعة إس أند بي جلوبال، الصادر اليوم الأحد، أن القطاع الخاص غير المنتج للنفط في الكويت ظل في نطاق النمو بالشهر المنصرم؛ إذ ساعدت الإعلانات الناجحة، والأسعار التنافسية على المزيد من التوسع في الطلبات الجديدة والإنتاج، ولكن تراجعت معدلات الزيادة.

وذكر: "تراجعت معدلات التوظيف للمرة الأولى منذ 8 أشهر في ظل سعر الشركات لتقليل التكاليف، وكان معدل التضخم في أسعار المشتريات من بين أعلى المعدلات المسجلة على الإطلاق، ورغم ذلك قامت الشركات بزيادة أسعار إنتاجها بوتيرة أبطأ".

ورغم ذلك فكان من بين العوامل الأساسية التي ساعدت في تحسين أداء الشركات الشهر السابق، استراتيجيات التسعير التنافسية، والنشاط الإعلاني، واستمر النمو للشهر الخامس عشر على التوالي، ولكن بوتيرة اقل مما تم في مارس/آذار 2024.

وأدت الجهود المبذولة للحد من زيادة الأسعار للعملاء، وارتفعت تكاليف التوظيف بشكل طفيف وبدرجة أقل عن مارس/آذار الماضي، والواقع أن الشركات خفضت مستويات التوظيف لديها لخفض التكاليف، رغم زيادة أعباء العمل.

وذكرت الدراسة أن تراجع أعداد القوى العاملة ونقص المواد الخام المتاحة أدى إلى تراكم الأعمال غير المنجزة مرة أخرى في أبريل/نيسان الماضي، لترتفع الأعمال غير المنجزة على مدى 15 شهراً متتالياً، وتتماشى الزيادة الأخيرة بشكل عام مع تلك المسجلة في شهري فبراير/شباط ومارس/آذار.

تماشياً مع اتجاهات الإنتاج والطلبات الجديدة، ارتفع كل من نشاط الشراء ومخزون مستلزمات الإنتاج مرة أخرى ولكن بمعدلات أقل، وواصلت الشركات غير المنتجة للنفط الاستفادة من عمليات التسليم الأسرع من قبل الموردين الذين حاولوا تأمين أعمال جديدة من خلال تحسين أدائهم.

وإلى جانب النمو الحالي، من المتوقع أن تكون الأسعار التنافسية والتسويق هما المحرك الرئيسي للتوسع في النشاط التجاري بالعام المقبل.

ورغم انخفاض مستوى الثقة عما حدث في شهر مارس/آذار السابق، لكنه ظل قوياً بشكل عام.

يُشار إلى أنه يتم تجميع المؤشر الكويتي من الردود على دراسة من هيئة مكونة من 350 شركة قطاع خاص، تُغطي قطاعات التصنيع والإنشاءات، والجملة، والتجزئة، والخدمات، وهو مؤشر أحادي يرصد أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"الكويت الوطني" يُعقب على استحواذ وحدة الاستثمارات البديلة

"الأنظمة": قبول تجديد تعاقد "الخطوط الكويتية" بـ5.1 مليون دينار

الكويت تبحث التعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في التنمية الاقتصادية