TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

4 مكونات تدعم مديري المشتريات القطري خلال أبريل

4 مكونات تدعم مديري المشتريات القطري خلال أبريل
عقارات في بلدية الدوحة بدولة قطر

الدوحة – مباشر: ارتفعت قراءة مؤشر مديري المشتريات القطري – الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة – خلال شهر أبريل/نيسان 2024 إلى 52 نقطة، مقابل 50.6 نقطة في الشهر السابق له؛ بدعم 4 مكونات.

وأشارت الدراسة الصادرة عن مركز قطر للمال ووكالة إس أند بي جلوبال، اليوم الأحد، إلى تحسن أقوى في النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر منذ شهر سبتمبر/أيلول 2023.

ويعد الارتفاع الذي سجله المؤشر شهرياً بنحو 1.4 نقطة أعلى من الارتفاعات المسجلة خلال العامين الماضيين، وكان لأربعة من أصل 5 مكونات للمؤشر، وهي: الطلبات الجديدة، والإنتاج، والتوظيف، ومخزون المشتريات مساهمات إيجابية في قراءة المؤشر.

وارتفعت أحجام الأعمال الجديدة لدى الشركات بأسرع معدل خلال سبعة أشهر في أبريل/نيسان السابق؛ لاستقطاب عملاء جدد، وتقديم منتجات تنافسية عالية الجودة، مع ارتفاع مستوى الطلب في جميع القطاعات الأربعة لا سيما الخدمات.

وتماشياً مع الطلبات الجديدة، ارتفع النشاط الكلي بأسرع معدل منذ شهر سبتمبر/أيلول 2023، واستمرت الشركات في تخفيض الأعمال غير المنجزة إلى جانب البدء في تنفيذ مشروعات جديدة.

وقدمت الشركات توقعات إيجابية بشأن نمو النشاط التجاري خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، وربطت تلك التوقعات بتنفيذ الحملات التسويقية، وخطط تطوير الأعمال وتعزيز الكفاءة.

وأدى التدفق القوي للأعمال الجديدة، وزيادة الثقة لارتفاع حاد في معدل نمو التوظيف؛ إذ ارتفع للشهر الرابع عشر على التوالي، وكان معدل استحداث الوظائف أعلى من متوسط الدراسة على المدى الطويل في الشهر المنصرم، وارتفعت أنشطة الشراء بأسرع معدل في 10 أشهر.

واتجهت ضغوط الأسعار إلى الانخفاض في أبريل؛ لانخفاض أسعار مستلزمات الإنتاج، وأسعار السلع والخدمات، ولكن جاء معدل الانخفاض هامشياً.

وسجلت شركات الخدمات المالية القطرية نمواً سريعاً في أحجام النشاط التجاري، والعقود الجديدة بالشهر الماضي، وارتفاع النشاط التجاري والأعمال الجديدة لأعلى مستوى في 6 أشهر بواقع 55.2 نقطة، و55 نقطة على التوالي.

وقدمت شركات الخدمات المالية توقعات إيجابية للاثني عشر شهراً المقبلة، وانخفض متوسط الرسوم التي حددتها الشركات للمرة الرابعة على التوالي، مع عدم وجود تغيير على مستوى أسعار المستلزمات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

رئيس وزراء قطر يبيع قصراً لفرد من الأسرة الحاكمة بـ39 مليون جنيه إسترليني

اليوم.. "المركزي القطري" يبدأ قبول طلبات أنشطة التأمين الرقمي

قطر تُقدم وثيقة الانضمام لبروتوكول مدريد لتسجيل العلامات التجارية