TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين الـ25 عالمياً في مؤشر الترابط العالمي 2024

البحرين الـ25 عالمياً في مؤشر الترابط العالمي 2024
مملكة البحرين

مباشر: تقدمت المملكة سبع مراتب لتصل إلى المرتبة الخامسة والعشرين عالمياً باعتبارها البلد الأكثر تحسناً منذ العام 2021، في مؤشر الترابط العالمي 2024 الصادر عن "دي إتش إل" المتخصصة في مجال الخدمات اللوجستية العالمية.

ووفق التقرير، احتلت البحرين المرتبة الأولى عالمياً في نسبة عمليات الاندماج والاستحواذ الداخلية من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يمثل 19 بالمائة من ناتجها المحلي الإجمالي.

وأبرز المؤشر ما تحظى به البحرين من تنوع اقتصادي من خلال تسليط الضوء على نسبة تجارة الخدمات في المملكة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يؤهل المملكة لتتصدر دول مجلس التعاون الخليجي في هذا المجال، كما تميزت البحرين بكونها وجهة مفضلة للسياح في المنطقة، وحلت في المرتبة الأولى خليجياً فيما يتعلق بالسياحة الوافدة وذلك عند قياسها بنصيب الفرد من المغادرة والوصول.

كما حلت البحرين في المرتبة الثانية على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ترابط التجارة العالمية، وهو ما يسلط الضوء على الدور المهم للمملكة في البيئة الداعمة للتجارة العالمية.

وذكر التقرير أن المملكة استفادت بشكل فعال من موقعها الاستراتيجي وقدراتها اللوجستية للتكامل مع الأسواق العالمية، وتسهيل التدفقات التجارية من خلال اتفاقيات التجارة الحرة التي تغطي 25 دولة؛ مما يوفر وصولاً معفياً من الرسوم الجمركية إلى 32 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

 وأكد المؤشر أن العوامل الرئيسية وراء تزايد الترابط في البحرين تكمن في زيادة صادرات السلع وأنشطة الاندماج والاستحواذ الداخلية، فلطالما سعت المملكة إلى تعزيز النشاط التجاري الدولي كجزء من استراتيجيتها للتنمية الاقتصادية.

يشار إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة نما على مدى عقدين من الزمن ليرتفع من 11 مليار دولار في 2003 إلى 43 مليار دولار أمريكي في 2023، وهو ما يشكل متوسط نمو سنوي بمعدل 7 بالمائة متجاوزاً في ذلك المتوسط العالمي البالغ 5 بالمائة.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

البحرين الثاني عربياً في تصنيف المواهب العالمية لعام 2023

البحرين تتصدر دول الشرق الأوسط في الحرية المالية والتجارية والاستثمار