TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مبادلة الإماراتية بالصدارة.. تعرف على أكبر المستثمرين الأجانب بالعالم خلال 2023

"مبادلة الإماراتية بالصدارة.. تعرف على أكبر المستثمرين الأجانب بالعالم خلال 2023
مبادلة

مباشر- أبوظبي: كشف تقرير توجهات الاستثمار الأجنبي المباشر 2024 الصادر عن إف دي آي ماركتس، عن تصدر شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، كأكبر مستثمر أجنبي في العالم خلال عام 2023 من ناحية القيمة الرأسمالية، بإجمالي استثمارات بلغ 41.8 مليار دولار في 22 مشروعاً استثمارياً حول العالم.

وأشار التقرير إلى أن الإمارات استقطبت نحو 1279 مشروعاً استثماراً أجنبياً مباشراً جديداً خلال العام الماضي، شكلت نحو 7.8 بالمائة من إجمالي عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة عالمياً، والتي بلغت 16,427 مشروعاً بقيمة 1.3 تريليون دولار.

وأوضح أن مجموعة (يوناتيد إنرجي جروب) الصينية تأتي في المرتبة الثانية بعد مبادلة للاستثمار باستثمارها نحو 17.7 مليار دولار، ثم إيكسون موبيل في المرتبة الثالثة باستثمارات بلغت 15.7 مليار دولار.

نوه بأن حلت دبي وورلد جاءت في المرتبة التاسعة عالمياً في قائمة أكبر 10 مستثمرين أجانب من ناحية عدد المشاريع، باستثمارها في نحو 27 مشروعاً خلال العام الماضي بقية بلغت 4.7 مليار دولار.

ونوه التقرير بالتوسع الذي تقوم به الشركات الإماراتية المستثمرة في الخارج للاستثمار في القطاعات المرتبطة بالاستدامة، والتي من أبرزها مشاريع شركة مصدر في الهيدروجين الأخضر، وتوقيع لنشر مشاريع الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع على مستوى العالم، فضلاً عن دعم اقتصاد الهيدروجين المحلي وإبراز دولة الإمارات كإحدى الوجهات الرئيسية لإنتاج وتصدير الهيدروجين.

وقدر تقرير سابق ، قيمة مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة التي استقطبتها دولة الإمارات في 2023، بنحو 55.34 مليار درهم (15.08 مليار دولار)، بنمو نسبته 33 بالمائة عن العام 2022، من ناحية القيمة وبنسبة 36 بالمائة من ناحية العدد، فيما قدرت عدد الوظائف التي وفرتها هذه المشاريع العام الماضي بنحو 47,184 وظيفة بنمو 16 بالمائة.

وفي الشرق الأوسط، ارتفعت تدفقات الاستثمار الصادر من المنطقة بشكل كبير في عامي 2022 و2023، مدعوماً بتوسعات الصناديق الاستثمارية السيادية في المنطقة، وفي مقدمتها "مبادلة" التي برزت كأكبر مستثمر أجنبي في العالم في عام 2023 من حيث الاستثمار الرأسمالي.

 

 

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

بـ 84 مليار درهم.. الإمارات تسجل أعلى رقم في تاريخها لتدفقات الاستثمارالأجنبي

 41 مليار دولار مشاريع الاستثمار الأجنبي بالإمارات خلال 4 سنوات

"مبادلة" تعتزم استثمار 13.5 مليار دولار في الوقود الحيوي بالبرازيل

إنفوجرافيك.. الإمارات الثانية عالمياً بمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في 2023