TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اختتام دورة تدريبية حول التحكيم التجاري نظمها مركز دبي للتحكيم الدولي

اختتام دورة تدريبية حول التحكيم التجاري نظمها مركز دبي للتحكيم الدولي

اختتمت اليوم الأربعاء دورة تدريبية نظمها مركز دبي للتحكيم الدولي، أحد مبادرات غرفة تجارة وصناعة دبي، بالتعاون مع مركز” ترانزناشونال لو” في جامعة كولن الألمانية تحت عنوان “التقنيات العملية لتسوية النزاعات التجارية في التحكيم التجاري الدولي” والتي أقيمت خلال الفترة من 17-19 سبتمبر الحالي في مقر المركز بدبي.

وسلطت الدورة التي استمرت ثلاثة أيام الضوء على تعزيز المعرفة بالتحكيم التجاري الدولي وذلك عبر تطبيق تقنياتٍ عملية وتفاعلية لتسوية وحل النزاعات التجارية.

وقال البروفسور نسيب زيادة، مدير مركز دبي للتحكيم الدولي ان تنظيم الدورة يثبت مكانة المركز المرموقة على المستويين الإقليمي والدولي باعتباره مصدراً رئيسياً لتأهيل المحكمين القادرين على إدارة المنازعات التجارية بمختلف أنواعها وذلك وفقاً لأفضل المعايير العالمية المعتمدة.

وأضاف زيادة أن الدورة توفر قاعدةً هامةً للتطوير الذاتي لمهارات المحكمين، وتعريفهم على أحدث التقنيات المتبعة في قضايا التحكيم التجاري الحديثة، وذلك لتطوير أدائهم وخبراتهم في هذا المجال، وإكسابهم المهارات اللازمة في مجال تسوية النزاعات التجارية باستخدام الوسائل البديلة ومنها التحكيم التجاري.

وأشار مدير مركز دبي للتحكيم الدولي إلى أن هذه الدورة التدريبية المتطورة تتضمن محاكاةً لتجربة واقعية في التحكيم التجاري، وهو أحدث برامج التدريب للمحكمين لأنه يشمل دوراً فعالاً وتفاعلياً للمشاركين من حيث تقسيم الأدوار بين محكمين ومحامين وممثلي الأطراف المتنازعة.

وتشمل الدورة عرض أفلام فيديو وشرح دور المحكمين بطريقة عملية، وعقد جلسات تحكيم، وتوزيع منشورات وكتيبات تحمل ملخصاً للقضايا المطروحة للنقاش.

وحاضر كلٌ من البروفسور الدكتور كلاوس بيتر بيرجر، من مركز ” ترانزناشونال لو” في جامعة كولن الألمانية، والسيد فيكتور ليجنسكي، محكم معتمد في دبي، حيث شمل التدريب كيفية بدء إجراءات التحكيم وتقديم الطلب، وشرح كيفية دراسته وتحليل موضوع النزاع وبنوده وأسسه في إطار التحكيم الدولي. كما تمت مناقشة تقسيم إجراءات التحكيم حسب الوقت لإنجاز القضايا بأسرع وقت.

وتطرق التدريب كذلك إلى كيفية عرض البيانات الشفوية، ودعوة الخبراء أمام هيئة التحكيم حيث قسمت الأدوار إلى ثلاثة وهي دور المحكمين ودور الممثلين القانونيين للمدعيّين ودور المدّعى عليهم. واطلّع المشاركون في الدورة على عملية حجز القضية لإصدار القرار، وصياغة قرار التحكيم وفقاً للأسس المعتمدة، والنطق بالحكم وبحث الآثار المترتبة عليه.

يذكر أن التدريب يأتي ضمن جهود مركز دبي للتحكيم الدولي للترويج لأحدث وسائل حل النزاعات التجارية مثل التحكيم التجاري والوسائل البديلة لحل النزاعات التجارية لضمان بيئة عمل متميزة في دبي، وإظهار أهمية التحكيم في إرساء أسسٍ لبيئة محفّزة للأعمال في إمارة دبي.