TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإحصاء: التضخم في الأردن يرتفع 0.1% خلال يونيو

الإحصاء: التضخم في الأردن يرتفع 0.1% خلال يونيو
أسعار الخضروات والبقول الجافه والمعلبة تراجعت 11.2%

مباشر: أظهرت بيانات لدائرة الإحصاء العامة الأردنية زيادة متوسط أسعار المستهلك "معدل التضخم" بنسبة 0.1% خلال شهر يونيو الماضي على أساس شهري.

وأرجعت الدائرة ذلك لارتفاع أسعار اللحوم والدواجن 6.3% خلال يونيو، وزيادة قيمة الايجارات 1.6%، وأسعار الملابس 1%، كما ارتفعت أسعار منتجات الثقافة والترفية 0.6%، وأسعار منتجات العناية الشخصية 0.5%.

وحد من ارتفاع التضخم بتلك الفترة تراجع أسعار الخضروات والبقول الجافة والمعلبة 11.2%، وانخفاض أسعار الفواكة والمكسرات 3.7%، وتراجعت أسعار النقل 0.5%، كما هبطت أسعار الألبان ومنتجاتها والبيض 1.3%.

وعلى أساس سنوي، أشارت البيانات إلى ارتفاع معدل التضخم في الأردن خلال يونيو، بنسبة 3.7% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2016، وأرجعت ذلك لارتفاع أسعار النقل 11.2%، وقيمة الإيجارات 3%، وارتفاع أسعار التبغ والسجائر 6.2%.

ولفتت الدائرة إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك بالنصف الأول من العام الجاري بنسبة 3.7%، مقارنة بمتوسطه في الفترة ذاتها من عام 2016.

وبلغ الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر يوينو الماضي 126 نقطة بارتفاع 3.3% على أساس سنوي، وذلك بعد استبعاد السلع الأكثر تذبذباً كالغذاء والوقود والإنارة والنقل.

وكان معدل التضخم في الأردن شهد ارتفاعاً في شهر مايو الماضي بنسبة 3.7% على أساس شهري.