TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انكماش اقتصاد منطقة اليورو بوتيرة تاريخية خلال الربع الأول

انكماش اقتصاد منطقة اليورو بوتيرة تاريخية خلال الربع الأول

مباشر - سالي إسماعيل: انكمش اقتصاد منطقة اليورو بوتيرة قياسية خلال الربع الأول من العام الحالي وذلك بالقراءة النهائية، مع تراجع عدد العاملين لأول مرة منذ عام 2013.

وبحسب بيانات صادرة عن مكتب إحصاءات "يوروستيت"، اليوم الثلاثاء، فإن الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو انكمش بنسبة 3.6 بالمائة خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس/آذار الماضي مقارنة مع الربع السابق له بالقراءة المعدلة موسمياً، ومقابل نمو نسبة 0.1 بالمائة في الربع الأخير من 2019.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن اقتصاد منطقة اليورو سوف ينكمش بنسبة 3.8 بالمائة خلال الربع الأول من 2020.

أداء اقتصاد منطقة اليورو - (المصدر: مكتب إحصاءات يوروستيت)

وتتوافق القراءة النهائية للأداء الاقتصادي في منطقة اليورو مع الأرقام الأولية والثانية الصادرة سابقاً، والتي كانت تشير إلى انكماش بأكبر وتيرة منذ بدء رصد السجلات في عام 1995.

وعلى أساس سنوي، فإن اقتصاد منطقة اليورو انكمش بنسبة 3.1 بالمائة خلال الربع المنتهي في مارس/آذار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ومقابل نمو 1 بالمائة في الربع الأخير من 2019.

ويمثل الانكماش في اقتصاد منطقة اليورو على أساس سنوي أكبر وتيرة منذ الربع الثالث من عام 2009 عندما انكمش الناتج المحلي الإجمالي حينذاك بنحو 4.5 بالمائة.

وفيما يتعلق بالتوظيف في منطقة اليورو، فانخفض عدد العاملين بنحو 0.2 بالمائة خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة مع الربع السابق له، وهو أول هبوط منذ الربع الثاني من عام 2013، ومقابل زيادة 0.3 بالمائة في آخر ثلاثة أشهر من 2019.

وبحسب التقديرات، كان من المتوقع أن يتراجع عدد العاملين بنحو 0.2 بالمائة خلال أول ثلاثة أشهر من العام الجاري.

وبحلول الساعة 9:26 صباحاً بتوقيت جرينتش، انخفض اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.3 بالمائة مسجلاً 1.1264 دولار.