TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق السعودية: قيمة الطروحات العامة تقفز 225% بالربع الرابع 2021

هيئة السوق السعودية: قيمة الطروحات العامة تقفز 225% بالربع الرابع 2021
هيئة السوق المالية السعودية

الرياض – مباشر: أصدرت هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الأربعاء، النشرة الإحصائية للربع الرابع لعام 2021، وذلك من منطلق إتاحة المعلومات الإحصائية وبيانات السوق للمتعاملين والمحللين في السوق المالية السعودية والباحثين من طلاب وأكاديميين؛ بهدف رفع مستوى الشفافية والإفصاح وتحفيز وتنمية الاستثمارات في السوق المالية.

وأظهرت بيانات النشرة، بحسب بيان للهيئة، ارتفاع إجمالي قيمة الطرح العام للأوراق المالية للربع الرابع 2021 بنسبة 225% مقارنة مع الربع السابق، وبما يزيد عن 68 مليار ريال، وبلغ عدد الطروحات في السوق المالية خلال الربع 8 طروحات.

 

ووصل عدد الشركات المدرجة في سوق الأسهم الرئيسية إلى 210 شركات وفي السوق الموازية نمو 14 شركة، بنهاية الربع الرابع من عام 2021.

وارتفع عدد المستثمرين الأفراد في سوق الأسهم السعودية إلى نحو 5.9 مليون مستثمر بنهاية الربع الرابع، بزيادة أكثر من 115 ألف مستثمرا.

وبلغ عدد الصناديق إلى751 بنهاية الربع الرابع 2021 ويعد الأعلى تاريخيا، وارتفع حجم أصولها بنسبة 18% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى نحو 524 مليار ريال.

وارتفع عدد المشتركين في الصناديق الاستثمارية العامة بنسبة 47% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق (18% مقارنة بالربع السابق)، ليتجاوز 529 ألف مشتركا، والذي يعد أعلى مستوى له منذ العام 2005.

وأظهرت بيانات النشرة، ارتفاع إجمالي إيرادات مؤسسات السوق المالية بنسبة 59% مقارنة بالربع السابق، وشكل نشاط إدارة الأصول 37% النسبة الكبرى من مصادر الإيرادات ويليها نشاط التعامل بنسبة 24%، كذلك شهد الربع الرابع ارتفاع في عدد العاملين لدى مؤسسات السوق المالية ليصل إلى 4773 موظف/ موظفة.

 الصورة

ترشيحات:

السوق السعودي يعاود خسائره بعد 3 جلسات من الارتفاع.. وسط تباين قطاعاته الكبرى

تداول السعودية و"إيداع" تعلنان عن تغييرات على خدمات الأرباح والجمعيات العمومية

تداول السعودية تعدل تاريخ نفاذ القواعد التنظيمية لمشروع ما بعد التداول

الأجانب يسجلون صافي مشتريات بالأسهم السعودية خلال فبراير للشهر الـ14 على التوالي