TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد القطري بنسبة 3.3 % في 2023

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد القطري بنسبة 3.3 % في 2023
شعار البنك الدولي، أرشيفية

الدوحة-مباشر: توقع البنك الدولي نمو الاقتصاد القطري بنسبة 3.3 %، ونمو دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.2 %.في العام الجاري؛ ليكون بين أفضل معدلات النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ووفق تغريدات لمصرف قطر المركزي على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" فإن هذه المؤشرات تعد من بين أعلى المعدلات المتوقعة لدول المنطقة لهذا العام متوقعا أن تحقق المالية العامة فائضا بنحو 6.5 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار البنك الدولي، في تقرير عن الآفاق الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى أن من المتوقع أن يبلغ فائض الحساب الجاري 15.9 % من الناتج المحلي الإجمالي. وفق قنا 

ويتوقع التقرير أن تنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوتيرة أبطأ في عام 2023، حيث يضيف تضخم أسعار المواد الغذائية الذي يزيد على 10 % ضغوطا على الأسر الأشد فقرا.

ذكر أن معدل التضخم في المنطقة ارتفع بشكل كبير في عام 2022، لا سيما في البلدان التي شهدت انخفاضا في قيمة عملتها، مركزا على وجه التحديد على تأثير تضخم أسعار الغذاء على انعدام الأمن الغذائي.

بين أن 8 من بين 16 بلدا عانت من تضخم أسعار المواد الغذائية بما يزيد على 10 %، مما أثر على الأسر الأشد فقرا أكثر من غيرها لأنها تنفق على الغذاء أكثر مما تنفقه الأسر الأفضل حالا.

يؤكد التقرير أن متوسط تضخم أسعار الغذاء على أساس سنوي في 16 بلدا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين مارس وديسمبر 2022 بلغ 29 %.

وكان المستوى أعلى من معدل التضخم الكلي الذي ارتفع في المتوسط إلى 19.4 % على أساس سنوي خلال تلك الفترة، مقارنة بنسبة 14.8 % بين أكتوبر 2021 وفبراير 2022، وهو شهر الحرب الروسية - الأوكرانية.

وأوضح البنك الدولي، أن التضخم يشكل على مستوى كل المجموعات الفرعية الأربع لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ما بين 24 % و33 % من انعدام الأمن الغذائي المتوقع في عام 2023.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

حمدوك: الحرب في السودان تقضي على الأخضر واليابس.. ويجب أن تتوقف اليوم قبل غد

توقعات بإضافة الذكاء الاصطناعي 15.7 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي